بطاقة تموينية إلكترونية للخبز والمالية تتوعد المخابز بعقوبات صارمة

741

الخرطوم “تاق برس” – توعدت وزارة المالية، اليوم الاثنين، بانزال عقوبات صارمة بالقانون على المخابز حال استخدام الدقيق المدعوم من قبل الحكومة، في أغراض أخرى غير الخبز ، وقال وزير الدولة بالمالية مسلم احمد الامير “إن هذه مسألة غير اخلاقية”.

وكشفت ولاية الخرطوم اليوم الاثنين، عن خطة لاستخدام بطاقة تموينية إلكترونية للخبز للخروج من دعم الدقيق وتقديمه لمستحقيه، واعلنت عن توفير 43 الف جوال دقيق يومياً للمخابز لإنهاء أزمة وظاهرة صفوف الخبز.

وشدد وزير الدولة بالمالية، في تصريحات صحافية عقب اجتماع مع غرفة الدقيق واتحاد المخابز والوكلاء ومدير قطاع التجارة والتعاون وشئون المستهلك بالخرطوم اليوم، على ضرورة، مراقبة توزيع الدقيق، بالتنسيق بين الولاية والأمن الاقتصادي، مع غرفة الدقيق والوكلاء واتحاد المخابز، اثناء عملية توزيع الدقيق من لضمان وصول الكميات التي حددتها وزارة المالية لولاية الخرطوم

وكشف عن توفير 43 ألف جوال من الدقيق في اليوم لضمان انسياب الدقيق ومقابلة الاستهلاك طيلة ايام الاسبوع.

قال د. مسلم إن الحكومة وفرت 35 مليون جنيه لدعم 100 ألف جوال دقيق لكل السودان، وجدد التزام وزارته بتوفير الدقيق المدعوم للمخابز.

ودعا للتنسيق عبر آلية محددة للمراقبة عبر اللجان الشعبية بالاحياء لمتابعة ومراقبة المخابز لضمان وصول الدقيق حتى يصل الخبز للمواطن.

من جانبه أوضح د.عادل عبدالعزيز، مدير قطاع التجارة والتعاون وشئون المستهلك بوزارة التجارة والصناعة ولاية الخرطوم إنه تم التأكيد علي تغطية احتياجات ولاية الخرطوم بمعدل  43 ألف جوال  دقيق في كل يوم من ايام الاسبوع، لانهاء صفوف الخبز وانتهاء الظاهرة تماماً وقال عبد العزيز، إن الخبز متوفر على مدار اليوم بالمخابز والدعم الذي تقدمه الحكومة كبير، وكشف عن خطة استراتيجية ستقدمها الولاية لاستخدامات انتاج أخرى للخبز.

قال إن هناك تجارب علمية ستطرح علي وزارة المالية ستكون نقلة مفيدة للاقتصاد والمواطن ، بتقديم خطة واضحة للخروج من الدعم باستخدام البطاقة التموينية الالكترونية لتوجيه الدعم لمستحقيه، بجانب استخدام الذرة لانتاج الدقيق وفق تجارب رعتها المؤسسات العلمية السودانية واثبتت نجاحها.

واشار الى انها أفيد لصحة المواطن، لان الذرة  أفيد للصحة من القمح ومنتجاته. 

من ناحية اخرى، اعلن رئيس غرفة الدقيق عارف نجم الدين محمد شريف عن اتفاق مع الحكومة على الالتزام بالكميات المحددة للتوزيع في ولاية الخرطوم والولايات، واكد وجود كميات كبيرة من القمح بالخرطوم تكفي لثلاثة اشهر مقبلة.

وارجع ازمة الخبز في الايام الماضية لعدم وصول الكميات التي حددتها وزارة المالية للمخابز التي بلغت 43 ألف جوال دقيق في اليوم ، واضاف “بعد وصول الكميات للمخابز ستحل المشكلة  تماماً وستنتهي عمليلت الصفوف”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!