معتز موسى: نخوض معركة كسر العظام ولا يمكن تضخ الحكومة نقود والمواطن يُخزن

929

الخرطوم “تاق برس” – قال رئيس الوزراء السوداني، وزير المالية،، معتز موسى إن الحكومة تخوض معركة حقيقة “كسر العظام” لتوحيد سعر الدولار، ولن تتراجع حتى النهاية و”الفورة مليون” .

وكشف عن وجود مبالغ ضخمة من النقود خارج النظام المصرفي، وأضاف: “لا يمكن للحكومة أن تضخ الأموال والمواطن يسحب ويخزن” .

وشدد على ضرورة إعادة هذه الأموال للبنوك عبر إجراءات ناجزة مع الاحتفاظ بانها أموال للمواطن ويستحق له التعامل معها، وقطع موسى بأنه لا يستهدف المبالغ الصغيرة، بل المبالغ الهائلة والكبيرة الموجودة .

وأضاف “الحق الشرعي أن يحتفظ لصاحب المال بماله ويعطي الحق في أن يستخدمه متى ما شاء وفي الوقت الذي يريد، وأوضح أن السياسات سوف تتدرج حتى يصبح الناس لديهم قدرة على إدارة الإقتصاد .

وكشف  في تصريحات نقلتها صحيفتي السوداني والمجهر، اليوم الأربعاء، عن دخول (180) مليون دولار من عائدات الصادر في أقل من شهر لم يتحقق طيلة السنوات الأخيرة. وقال خلال رده على مداولات النواب حول خطاب اللجنة الطارئة للبرلمان “إنه من الصعب الحكم بفشل آلية (صناع السوق) قبل اربعة أشهر من عملها”.

ولفت الى أن ما تم تحقيقه من عملات حرة كعائدات صادر في فترة أقل من شهر لم يحدث في السنوات الأخيرة الماضية، مشيراً الى أن ذلك يؤكد أن الآلية تسير في الاتجاه الصحيح.

وعدّ رئيس مجلس الوزراء رفع الدعم عن السلع دون دراسة خطراً كبيراً ، لكنه أشار في ذات الوقت إلى أن استمرار الدعم ظاهرة غير صحيحة .

وقال أن استمرار الدعم للسلع الأساسية يعكس أن هناك اختلالاً في بنية الاقتصاد ، وأكد التزامه بإنفاذ جميع ما جاء في التقرير ومداولات الأعضاء .

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!