وفاة وإصابة (90) مُعدنًا بالسودان وإيقاف 4 شركات عن التنقيب

571

الخرطوم “تاق برس” – كشفت الشركة السودانية للموارد المعدنية بالسودان، اليوم الاثنين، عن وقوع اصابات ووفيات في مناطق تعدين الذهب، المنظم خلال الأشهر التسعة الماضية، بلغت نحو (90) حادثا نتجت عنها (11 ) حالة وفاة.

واعلنت عن إيقاف 4 من الشركات العاملة في التنقيب، عن العمل خلال العام الجاري لعدم إستيفائها لاشتراطات البيئة والسلامة.

وكشفت الشركة السودانية للموارد المعدنية، عن 44 شركة عاملة في مجال معالجة مخلفات التعدين التقليدي بلغ إنتاجها 11.5 طناً من الذهب خلال العام الحالي.

وارجع المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية، مجاهد بلال طه، اسباب الحوادث خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر الماضي، لما اسماها “تصرفات وممارسات غير آمنة منها مخالفة قواعد واشتراطات السلامة، بالاضافة الى اوضاع غير امنة لقلة الخبرة وعدم ملاءمة المعدات وأسباب اخرى تتعلق بالعامل البشري لعدم كفاية التدريب او عدم تحديد المخاطر بصورة مناسبة .

وأكد لدى مخاطبته الملتقى الثالث لمشرفي البيئة والسلامة بقطاع التعدين اليوم الاثنين، تعامل الشركة مع قضايا البيئة والسلامة “بحساسية عالية تتقدم على الإنتاج”، مبيناً أن أكبر تحديات التعدين التقليدى ليس فى الإنتاج وزيادته وإنما فى أمر البيئة واستخدام الزئبق والسلامة الشخصية للعاملين.

وقال ان سلامة البيئة المرتبطة باستخدام الزئبق وضعف استخلاصه تمثل التحدي الاكبر للتعدين وتعلو على  التهريب.

ووجه بلال مدراء الشركات بالوقوف بجدية على قضية السلامة وتوفير الاوضاع الآمنة ، ووجه مسؤلي  البيئة بتطبيق الاشتراطات وفق الدليل المعتمد وعده واجب النفاذ.

من ناحيته، شدد وزير الدولة بالنفط والغاز والمعادن عوض النيل ضحية على  الالتزام الاخلاقي في قطاع التعدين قبل القانوني لتفادي المخاطر البيئية على صحة الانسان.

وطالب شركات التعدين والشركة السودانية للموارد المعدنية الى التوصل لافضل الطرق لحماية المواطن والبيئة لتقليل من استخدامات الزئبق الذي تعهد بانهاء استخدامه خلال 2020، واضاف “صحة الاجيال القادمة اهم من الذهب على حد تعبيره

وشدد على ضرورة المراجعة الدورية لشأن البيئة فيما يتعلق بالسياسات اعتمادا للمستجدات ووجه شركة الموارد المعدنية بعدم الاكتفاء بالتقارير المكتوبة

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!