الإرهاب وغسيل الأموال وتجريم الفدية على طاولة وزراء العدل العرب بالخرطوم

433

الخرطوم “تاق برس” – يلتئم بالعاصمة السودانية الخرطوم، في الثاني والعشرين من نوفمبرالجاري، مؤتمر وزراء العدل العرب، لمناقشة مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب، والجريمة المنظمة، ومكافحة الفساد والمخدرات والمؤثرات العقلية، وتجريم دفع الدية، بجانب مناقشة اوضاع اللاجئين في الدول العربية، وبحث قضية رفع السودان من قائمة الدول الأمريكية الراعية للارهاب.

ويناقش المؤتمر في دورته الرابعة والثلاثين، التي تستضيفها الخرطوم، قرارات وتوصيات المكتب التنفيذي، لمجلس وزراء العدل العرب، الاتفاقية  العربية لمكافحة الإرهاب وآلية تنفينها، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما يناقش المؤتمر مسالة تجريم دفع الفدية عبر لجنة مشتركة تضم خبراء ممثلي وزارات العدل والداخلية بالدول العربية، تعزيز التعاول العربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

وبحسب أجندة المؤتمر التي حصل عليها “تاق برس” ينتظر ان تناقش شبكة التعاون القضائي العربي، مشروعات 4 قوانين تتعلق بتوحيد التشريعات العربية، ومشاريع القوانين العربية الاسترشادية، وتحديث القانون العربي النموذجي لمكافحة الارهاب، ومشروع القانون العربي الموحد النموذجي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وقانون اخر لمكافحة سرقة الاثار وحماية التراث القومي.

وتتضمن اجندة المؤتمرعدة اتفاقيات من بينها الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، واوضاع اللاجئين في الدول العربية، بينما تشارك الشبكة العربية للخبراء العدليين في اعمال المؤتمر.

ويسلط المؤتمر الضوء على قضية رفع اسم من قائمة الدول الراعية للارهاب، بينما تقدم عدد من الدول من بينها مصر والكويت، مقترحات حول مشروع قانون عربي استرشادي لمنع خطاب الكراهية من قبل الكويت، بجانب مشروع قانون لتنظيم قوائم لقيد الكيانات الارهابية والإرهابيين من قبل ممثل مصر في المؤتمر.

وينتخب المشاركين في المؤتمر اعضاء المكتب التنفيذي الجديد لمجلس وزراء العدل العرب وتحديد مكان وزمان انعقاد الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!