السلطات السودانية تأمر بالقبض على المهدي ونائبته تقسم بالعودة للبلاد

561

الخرطوم “تاق برس” – أصدرت نيابة أمن الدولة في السودان، اليوم الخميس، أمرا بالقبض على زعيم حزب الأمة القومي، رئيس تحالف (نداء السودان) الصادق المهدي وآخرين، في تهم تصل عقوبة بعضها للاعدام.

وجاء قرار النيابة قبل نحو شهر من الموعد الذي ضربه المهدي للعودة الى السودان بعد عام قضاه في منفاه الاختياري متنقلاً بين عدد من عواصم الدول قبل ان يستقر في العاصمة البريطانية لندن التي جاءها بعد رفض السلطات المصرية السماح له بالتواجد على اراضيها.

ولم تكشف النيابة عن بقية المطلوبين مع المهدي وأشارت الى تدوين بلاغ تحت المواد 21، 25، 26، 50، 51، 53، 63 و66 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991، ومادة أخرى تتعلق بقانون مكافحة الإرهاب.

في الاثناء، اعلنت نائب رئيس حزب الامة، مريم الصادق، وصولها الى السودان في الموعد المقرر، رغم توقعات ان يشملها قرار النيابة بالقبض.

واقسمت في رسالة اسفيرية قائلة ” قسماً بالله لا انس ولا جان يمنعنا عن وطننا السودان، وإنني على الموعد غدا الساعة الخامسة عصرا في مطار عاصمة بلادي التي حررها أهلي بجهدهم وجهادهم ورسموا حدودها بدمائهم. والتي أتى باستقلالها كاملا حزبنا”.

وتتعلق الاتهامات المدونة في مواجهة المهدي ومن معه بالاشتراك الجنائي وتقويض النظام الدستوري والتحريض على الدولة والتجسس بجانب مواد أخرى وتصل الإدانة في بعض هذه التهم الى الإعدام.

ودونت السلطات السودانية بلاغات ضد المهدي تصل عقوبة بعضها للإعدام بتوجيهات من الرئيس عمر البشير الذي اتهمه بالتواطؤ مع حملة السلاح، عقب اختياره  رئيساً لتحالف “نداء السودان” مارس الماضي.

 وأعلن الصادق المهدي والشهر الماضي عزمه العودة الى السودان في 19 ديسمبر المقبل، وتوقع المهدي اتخاذ إجراءات قانونية ضده من قبل النظام، ووجه بتشكيل لجنة قانونية للدفاع عنه حال تقديمه للمحاكمة من قبل من اسماهم بـ(ترابيس النظام)

واعتقلت السلطات السودانية المهدي في مايو من العام 2014 بعد انتقاده لقوات (الدعم السريع) واتهامها بارتكاب انتهاكات في دارفور وشمال كردفان ليتم بعدها اخلاء سبيله، غادر بعدها البلاد لأكثر من عامين متنقلا بين أديس والقاهرة وباريس ثم عاد الى الخرطوم في يناير من العام 2017، قبل ان يغادرها مرة اخرى الى منفاه الاختياري المتوجد به حاليا في لندن.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!