السودان: وصول 3 بواخر ماشية للسعودية وترتيبات لتصدير اللحوم المذبوحة

322

الخرطوم “تاق برس” – أعلنت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية في السودان، يوم السبت، عن ترتيبات خاصة لتصدير اللحوم المذبوحة الى المملكة العربية السعودية، بدلاً عن الحية، تدريجيًا حتى العام 2020، بعد مشكلات اعترت تصدير الماشية الحية واعادة عدد من شحنات الماشية السودانية، من المملكة خلال الفترة الماضية.

وأكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية، آدم عبد الكريم دقاش، انسياب صادرات الماشية السودانية الى السعودية، وكشف عن تصدير ثلاث بواخر محملة بالماشية الحية تحتوي على  أكثر من 60 ألف رأس.

وأعادت سلطات الحجر الحيواني بميناء جدة الإسلامي أواخر أكتوبر الفائت، باخرة مُحملة بنحو 24 ألف رأس من الماشيه إلى السودان، لعدم حصول المستوردين على أذونات الاستيراد الخاصة بالشحنة، كما اعادت الباخرة المصرية (مرزوقة كي) التي كانت تقل 10,885 رأس من الضأن قادمة من السودان.

وبحث المسؤول السوداني مع سفير المملكة العربية السعودية لدى الخرطوم، علي بن حسن جعفر،اليوم تعزيز التعاون المشترك بين السودان والمملكة لزيادة الصادرات وحل القضايا العالقة فيما يتعلق بأمر الصادر الحي للمملكة .

وأشار دقاش إلي أن هنالك ترتيبات خاصة بتصدير اللحوم المذبوحة للمملكة وفقاً لتوجيهات الدولة  لصادر اللحوم المذبوحة بدلا عن الحية تدريجيا حتى 2020 م  للإستفادة من القيمة المضافة والدخول في  تصنيع المنتجات الحيوانية  لزيادة الصادرات وإحلال الواردات .

ووعد الوزير بالالتزام بالمعايير والمواصفات المطلوبة في اللحوم لتغذية السوق السعودي من اللحوم السودانية المذبوحة،  وفتح أسواق جديدة عبر المملكة لدول الخليج العربي

وتعهد بتسخير كافة الإمكانيات وتسهيل الإجراءات الخاصة بالصادر للمملكة وتلبية إحتياجاتها من اللحوم المذبوحة

من جانبه أبدى السفير السعودي، علي بن حسن جعفر رغبة بلاده  في زيادة استثماراتها في السودان في مجالات الثروة الحيوانية خاصة المسالخ والمحاجر بإنشائها طبقاً للمواصفات العالمية والخاصة بالمملكة لزيادة استيراد اللحوم المذبوحة والاستفادة من الإمكانيات والقدرات التي يتمتع بها السودان في المجال ومراعاة مصلحة شعبي البلدين.

وبحسب احصائيات غير رسمية ، تقدر الثروة الحيوانية في السودان بنحو 107 ملايين رأس، بينما يقدر صادر الماشية الحية بنحو 5.9 مليون رأس خلال العام 2016.

السفير السعودي بالخرطوم ووزير الثروة الحيوانية السوداني

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!