تأخر ضخ النفط بحقل في جنوب السودان حتى مايو المقبل

362

الخرطوم “تاق برس” – أعلنت وزارتي النفط والغاز السودانية، والجنوب سودانية اليوم السبت، دخول حقل ثارجاث النفطي بالجنوب، دائرة الإنتاج في مايو من العام المقبل 2019، ما يعني تأخر ضخ النفط لستة اشهر عن موعد سابق كان قد ضربه البلدان لانتاج الحقل فعلياً.

وكشف وزير النفط والغاز السوداني أزهري عبد القادر، بداية العمل في حقل ثارجاث (5أ) بجنوب السودان غداً الأحد على ان يدخل دائرة الانتاج في مايو المقبل.

وقال الوزير السوداني، خلال ورشة عقدت في الخرطوم اليوم، بمشاركة وزير النفط في جنوب السودان ايزيكيل جاتكوث، إن حقل (ثارجاث) ينبغي ان يبدأ الإنتاج بأسرع وقت لكن الخطوة مرتبطة بسلامة كل منظومة المنشآت النفطية ابتداءً من الحقل ذاته مروراً بمصفاة الخرطوم وحتى ميناء بشائر ببورتسودان.

ولم يوضح وزيرا البلدين الاسباب التي تقف وراء تاخر ضخ النفط من حقل ثارجاث، رغم تاكيدات سابقة لهما باكتمال كافة الترتيبات لإعادة تأهيل الحقل في ما يتعلق بعمليات اختبار الآبار وجاهزيتها للإنتاج وإعادة تأهيل محطة تجمع الخام وخط أنابيب النقل وشبكة الكهرباء والاتصالات ورصف الطريق الرابط بين الحقل وهجليج داخل السودان بما يضمن دخول الحقل دائرة العمل والانتاج.

واشار الى امتياز الحقل باحتياطي ضخم ، واكد عزم الدولتين على إعادة الانتاج النفطي حتى تعم الفائده جنوب السودان اولاً والسودان والشركات المنتجة. 

ويتوقع أن يتجاوز انتاج حقل ثارجاث حال بدء عمله ما يزيد على 45 ألف برميل في اليوم، طبقاً لوزير النفط الجنوب سوداني

من جانبه أعلن وزير بترول جنوب السودان السفير ازكل لول جاتكوث، سعي حكومة بلاده لتشغيل جميع الحقول بسعتها الكلية.

ووقف وزير النفط السوداني ونظيره الجنوب سوداني برفقة مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح قوش على الأوضاع في حقلي الوحدة وتوما ثاوث بجنوب السودان امس الجمعة.

وأعلن أزهري استئناف الإنتاج النفطي في حقل الوحدة نهاية ديسمبر المقبل، بعد أن انتظم العمل في حقل توماثاوث.

وأشار لاكتمال مليون برميل من خام النفط في بورتسودان، معده للصادر لصالح جنوب السودان.

من جانبه، أكد وزير نفط جنوب السودان، أزكل لول جاتكوث، خلال الورشة إعادة تشغيل حقل الوحدة في موعده المضروب نهاية ديسمبر المقبل، واضاف “سيدخل دائرة الانتاج حقل ثارجاث في مايو من العام المقبل، بانتاج يتوقع ان يفوق (45) الف برميل في اليوم.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!