في مباحثات عسكرية بالخرطوم ..توجيهات من البشير لجيشي السودان ومصر

633

الخرطوم “تاق برس” -وجه الرئيس السوداني عمر البشير،اليوم السبت، بإستمرار التعاون بين جيش بلاده، والجيش المصري ، بما يسهم في ضبط الحدود ومنع الجرائم العابرة ومكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية.

ووصل الخرطوم مساء اليوم القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي، محمد زكي، في زيارة للسودان تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع الجانب السوداني تتصل بعلاقات التعاون في المجالات العسكرية والأمنية المشتركة .

واجرى الوزير  المصري مباحثات مع نظيره السوداني، عوض بن عوف، عقب وصوله الخرطوم ،كما ألتقى الرئيس عمر البشير

وقال رئيس الاركان المشتركة السودانية كمال عبد المعروف في تصريح صحفي، إن زيارة وزير الدفاع المصري سيتم خلالها طرح العديد من المشروعات المشتركة بين الجيشين.

واشار بحسب تصريح عن الرئاسة السودانية الى أن وزيري الدفاع بين البلدين عقدا مباحثات رسمية لبحث أوجه التعاون العسكري.

ولفت إلى مشاركة الجيش السوداني في مناورات النجم الساطع بمصر بصفة مراقب بجانب مشروعات استخبارية مشتركة.

وتهدف الزيارة إلى دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين، ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأوضاع التى تشهدها القارة الإفريقية فى ضوء علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين خاصة فى مجالات التدريب ونقل وتبادل الخبرات فى العديد من المجالات.

 كذلك تنسيق الجهود الرامية لمجابهة التحديات التى تستهدف النيل من الأمن والاستقرار بالمنطقة فى ظل التحديات التى تواجه البلدين على الصعيدين العربى والإفريقي.

وتشهد العلاقة بين الخرطوم والقاهرة استقراراً في الاونة الاخيرة رغم حالة الشد والجذب والخلافات بشأن النزاع الحدودي حول مثلث حلايب وشلاتين، وموقف السودان الداعم لسد النهضة الاثيوبي. ولم تكشف الرئاسة مزيداً من التفاصيل عن اسباب الزيارة المفاجئة لوزير الدفاع المصري.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!