السعودية تعلن عن تنفيذ مشروعات إستثمارية كبرى في السودان

846

الخرطوم “تاق برس” – أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، عزمها تنفيذ مشروعات إستثمارية كبيرة في السودان خلال الفترة المقبلة.

وأجرى سفير المملكة العربية السعودية لدى الخرطوم، علي بن حسن جعفر، مباحثات اليوم الأحد، مع مساعد الرئيس السوداني، موسى محمد احمد، بالقصر الرئاسي بالخرطوم،بحث خلالها العلاقات بين المملكة والسودان، وتنفيذ المشروعات السعودية الاستثمارية بعدد من ولايات البلاد والمشروعات الانسانية والثقافية التي تم تدشينها بالخرطوم والولايات.

ويقدر حجم استثمارات الملكة العربية السعودية في السودان فعلياً بنحو 12 مليار دولار، وقالت المملكة في وقت سابق بحسب سفيرها لدى الخرطوم ان المخطط له يتجاوز هذا الرقم بكثير.

واكد سفير خادم الحرمين الشريفين في تصريح صحفي عقب لقاء مساعد الرئيس البشير، اليوم، “ان علاقات بلاده بالسودان تزداد رسوخًا، انطلاقًا من وشائج التاريخ والقربى والمصلحة المشتركة بين البلدين، وأضاف “الفتره القادمة ستشهد تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية الكبرى بين السودان والمملكة في العديد من المجالات”.

وأشار الى زيارة الفريق الطبي السعودي لجراحة القلب للسودان خلال الفترة الماضية والتي اجري خلالها عددا من العمليات الجراحية بمستشفي علياء بام درمان.

وأمتدح السفير السعودي لدى الخرطوم، المستوى المتطور لعلاقات بلاده بالسودان، وأكد على اهمية واستراتيجية العلاقات بين البلدين.

واجاز البرلمان السوداني  في العام 2016 قانون إطاري يكفل للسعودية استثمار نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت في شرق البلاد، لمدة 99 عاما.

ووقعت الخرطوم والرياض اتفاقيات إطارية في نوفمبر 2015 لتطوير الاستثمارات السعودية بالسودان الا انه لم يتم تنفيذها، شملت تمويل مشروعات سدود “كجبار والشُريك ودال” شمالي البلاد.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!