إسرائيل ترتب لبناء علاقتها مع السودان وعبور طائراتها عبره ونتنياهو يخطط لزيارة الخرطوم

1٬920

الخرطوم “تاق برس” – وكالات – قالت مصادر عبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يخطط لبناء علاقات مع السودان، وذلك بعد استقباله رئيس جارتها تشاد لأول مرة منذ إعلان الدولة العبرية.

واشارت صحيفة هارتس الاسرائيلية العبرية الى ان إسرائيل تسعى إلى ترتيب علاقتها مع عديد الدول في الشرق الأوسط من بينها السودان والبحرين، خاصة بعد نجاحها في إعادة العلاقات العلنية مع كل من سلطنة عمان وتشاد.

وقالت القناة الثانية الاسرائيلية ان هناك طواقم خاصة من إسرائيل تعمل على تسوية العلاقات مع السودان، والتي تعتبر دولة عدو لإسرائيل.

وأشار نتنياهو خلال لقاءه الاحد مع رئيس تشاد ادريس ديبي الى انه ينوي اجراء زيارات مشابهة في دول عربية أخرى

وأفادت القناة الثانية انه فيما لو تمت تسوية العلاقات مع السودان، فان مسار الطيران من إسرائيل الى البرازيل سيتم تقصيره 4 ساعات على الاقل، عندما تتمكن الطائرات المقلعة من إسرائيل والمتوجهة اليها من استخدام المجال الجوي السوداني والتشادي.ولم تستبعد “هآرتس” أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة إلى السودان، وذلك في إطار عملية التطبيع مع الدول العربية التي يخوضها.

واشارت إلى وجود اختراق كبير في العلاقات مع بعض الدول العربية، التي لا تربطها علاقات واتفاقات مع إسرائيل.

ويأتي ذلك بعد تصريحات متكررة لنتنياهو حول اقتراب إقامة علاقات مع دول عربية أخرى بعد زيارته لسلطنة عمان، وبحسب تقرير للقناة الثانية العبرية قال نتنياهو أنه يخطط لتقوية علاقات تل أبيب مع دول مجاورة لتشاد وعلى رأسها السودان ومالي ونيجيريا.

وذكرت الصحيفة ان السودان قطع قبل عامين علاقتها مع إيران، وقالت إن إسرائيل حثت الولايات المتحدة والدول الأخرى على تحسين علاقاتها مع الدولة العربية الأفريقية ردا على ذلك.

وبحسب التقرير الإسرائيلي على القناة الثانية، وآخر على القناة العاشرة العبرية، فإنه مع زيادة قوة العلاقات بين إسرائيل والبرازيل، فإن بناء علاقات مع تشاد وبعدها السودان ونيجيريا تعتبر خطوة ضرورية من أجل بناء ممر جوي آمن وسريع بين إسرائيل والدولة اللاتينية.

ومن أجل هذه الخطوة يجب على إسرائيل أن تضمن موافقة السودان على مرور الرحلات الجوية الإسرائيلية عبر الأجواء السودانية من وإلى أمريكا الجنوبية.

وكان الرئيس التشادي وصل الأحد إلى إسرائيل بعد 50عاما من قطع العلاقات الدبلوماسية بين تل ابيب وانجمينا.

واعتبرت الصحيفة الاسرائيلية أن تطبيع العلاقات سيكون تطوراً إيجابياً للغاية في العلاقات بين “إسرائيل” والدول الإسلامية بإفريقا.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!