27 يومًا تفصل السودان عن المعاملات الحكومية “بالكاش”

1٬090

الخرطوم “تاق برس” – أجاز مجلس الوزراء السوداني، يوم الثلاثاء، مصفوفة الدفع الإلكتروني التي قدمها بنك السودان المركزي، في وقت اعلنت وزارة المالية ايقاف التحصيل النقدي بكافة الوحدات الحكومية اعتباراً من نهاية ديسمبر الحالي، على أن يبدأ التحول الكلي لنظام الدفع الإلكتروني في يناير المقبل 2019.
وقال محافظ البنك المركزي محمد خير الزبير، إن المصفوفة تحوي 13 محوراً ستدخل أعداداً كبيرة من المواطنين في نظام الدفع الإلكتروني.

واعلن عن تكوين لجنة وطنية برئاسة وزير المالية وعضوية الجهات ذات الصلة لتنفيذ المصفوفة.

واستحدثت الحكومة السودانية نظام الدفع الإلكتروني في فبراير الماضي، ليشمل اجراء كل المعاملات الحكومية وإنهاء السداد بالطريقة العادية “الكاش” والإعتماد على نظام “نقاط البيع الإلكتروني”.

وبررت الحكومة اللجوء إلى هذا النظام بأنه يسهم في تجاوز مشكلة شح السيولة ويضمن إدخال الأموال داخل المنظومة المصرفية وتأمين أموال المواطن وتسهيل معاملاتهم المالية عبر الأنظمة التقنية وتيسير التحويلات المالية بصورة مباشرة عبر أنظمة الدفع الإلكتروني المتاحة.

واحدث نظام الدفع الإلكتروني “ربكة” في التعامل لدى المواطنين خلال الاشهر الماضية، في وقت ضربت فيه البلاد ازمة في السيولة النقدية زادت معها معاناة المواطنين من الحصول على مدخراتهم المالية بالمصارف والصرافات الآلية.

من جانبه أوضح وزير الداخلية أحمد بلال عثمان، أن المجلس دشن نظام الدفع الإلكتروني لخدمات الجوازات بمجمع خدمات الجمهور، مشيراً إلى أن الدفع الإلكتروني غير مرتبط بندرة الأوراق النقدية، كما أن كل الدول تتعامل بهذا النظام.
واشار الى وجود تعاون كبير من شركات الإتصالات والبنوك لإنجاح النظام من خلال توفير البطاقة الذكية للمواطنين، وكشف عن الانتقال الكلي لنظام الدفع الإلكتروني اعتباراً من يناير المقبل .

من جهة أخرى، أكد نائب مدير ديوان الحسابات القومي، مرتضي صالح وهبي  اليوم ، ان 80% من الوحدات الحكومية نفذت مشروع الدفع  الالكتروني، مشيرا الى مواصلة عمليات التدشين بالمجمعات المختلفة والولايات.

واكد مرتضى  جاهزية المجمع للتعامل بنظام الدفع الالكتروني من خلال شركة الشرطة التي تعد البوابة فى التعامل مع الشركات الالكترونية المختصة بالدفع الالكتروني مشيرا الى ان المجمع يضم عددا من المتحصلين لكافة الخدمات.

من جانبه قال اللواء شرطة احمد حسن كامل مدير مجمع خدمات الجمهور الخرطوم، ان كافة المعاملات ابتداء من اليوم ستكون بواسطة  البطاقة الالكترونية مشيرا الى ان المجمع يحتوي على مناديب بنوك تقدم المحفظة الالكترونية للمواطنين الذين  لديهم بطاقات  .

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!