السودان يحصل على دعم جديد من المانحين للمدارس بدارفور وكردفان

276

الخرطوم “تاق برس” – وقعت “اليونسيف “والسفارة الهولندية بالخرطوم، على اتفاق بقيمة 6 مليون يورو، لمساعدة المجتمعات الضعيفة المستضيفة للاجئين في السودان، مخصصة للتعليم لمدة عام، ضمن حزمة مقدمة للقرن الافريقي تقدر بنحو 300 مليون يورو.

وقال المدير القُطري لمنظمة اليونسف عبد الله الفاضل ان الاتفاق يستهدف 5 الف طالب في محليتي اللعيت جار النبي بولاية شمال دارفور ومحلية المجلد بولاية غرب كردفان عبر حزمة متكاملة من المشروعات لدعم الاطفال من خلال تطوير المؤسسات التعليمية وتزويدها بخدمات الصحة والمياه بجانب مراكز للتاهيل والدعم النفسي.

واشار الفاضل الى أن معايير اختيار الولايتين جاء بعد مسح امتد بين 9 أشهر الى عام أظهر عدم كفاية الدعم المقدم من المنظمات لهذه المجتمعات الناشئة ومحدودة القدرات،واكد استضافة هاتين الولايتين اعداداً كبيرة من لاجئ دولة جنوب السودان غير منظمين في معسكرات.

ويستهدف المشروع طبقًا لتصريح المدير القطري في مؤتمر صحفي، الأحد، بالخرطوم ،دعم وتاهيل 15 مدرسة في الولايتين لمدة عام دراسي واحد، واشار مسؤول  المنظمة الى انها ستجري عمليات صيانة للمدارس في محليتي الميرم بولاية غرب كردفان، واللعيت جار النبي في شمال دارفور، بما يمكن تلك المدارس من استقبال الطلاب الاضافيين.

ويشمل التاهيل بحسب يونسيف، المساحات الكافية لعزل التلاميذ،بجانب توفير المعليمن والمجلس التربوي والمياه والخدمات الصحية، وتاهيل المركز الصحي ليقدم خدمات للطلاب.

واشارت المنظمة الى متابعة واشراف يونسيف المباشر للمشروع مع المحليات لضمان ذهاب الدعم للمدارس المحددة.

وقالت يونسيف انها تعمل مع عدد من المانحين للحصول على دعم لتاهيل المدارس في  لبقية الولايات، ووعدت المنظمة بالعمل والتنسيق مع منظمة الغذاء العالمي والاتحاد الاوروبي لتمكين الطلاب من الحصول على الغذاء للمدارس

وكشفت احصائيات غير رسمية عن وجود اكثر من 9 الاف طالب لا يحصلون على الغذاء داخل مدارس ولاية الخرطوم.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!