الوطني يتهم أحزاباً منسحبة من الحوار بتحريض الجيش على الإنقلاب ويهدد بإجراء ضدها

625

الخرطوم”تاق برس” – هاجم حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، أحزاب “الجبهة الوطنية للتغيير” المعارضة التي دعت الرئيس عمر البشير للتنحي وتشكيل حكومة انتقالية.

واعتبر رئيس القطاع السياسي في حزب “المؤتمر الوطني”،عبد الرحمن الخضر، دعوة تلك الاحزاب “نسف لمشروع الحوار الوطني، وللمؤسسات القائمة، وخروج عن الوثيقة الوطنية بطريقة لا اخلاقية.

واتهم الخضر، الاحزاب المنسحبة من الحوار الوطني باستعداء الجيش ودعوته للانقلاب.

وقال في مؤتمر صحفي عقدته أحزاب الحوار الوطني بالخرطوم، ما جاء في وثيقة احزاب الجبهة الوطنية للتغيير إستعداء للقوات المسلحة، على الحوار والدستور ودعوتها للانقلاب بصورة واضحة. وزاد “هذا مرفوض بالنسبة لنا.

واضاف “الذي يتواثق سياسياً كان يفترض ان يجلس مع الاخرين ويقول رايه ويخطرهم بانه لا يتوافق معهم في هذا العمل ثم يغادر”.

وحذر الخضر باسم حزبه من استغلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد لاي اعمال اخرى ليس لها صلة بالاوضاع الاقتصادية.

وقال الخضر، في المؤتمر الذي نقلته قناة الجزيرة “ما توصل إليه الأحزاب يوم أمس حول المذكرة يعتبر نسف لمشروع الحوار الوطني وخروج عن مؤسسات الحوار الحالية”.

وكشف الخضر عن توافق على رفع توصية للجنة التنسيقية العليا لعقد اجتماع للجمعية العمومية للحوار لاتخاذ اجراء تجاه الأحزاب التي وقعت على المذكرة وخرجت عن الحوار لاخراجهم من المؤسسات التي ينضمون لها في المجالس التشريعية والبرلمان والحكومات.

واضاف “التمثيل شكلي ولكن هنالك لجنة مكلفة برئاسة ابو قردة ترفع ذلك للجنة الحوار الوطني ليصدر بيان بذلك”

وقطع بانه “لا رجعة مطلقاً عن إقامة الانتخابات في 2020، لنحدد الأوزان الحقيقة للأحزاب اللاعبة في الساحة السياسية”.

وقال ان الاحزاب التي وقعت على الوثيقة وانسحبت وخرجت عن وثيقة الحوار الوطني هي 8 احزاب فقط  وليس 22 حزباً كما قالوا بالامس”.

واضاف “فحصنا من خلال امانة الحوار الوطني الاحزاب التي اعلنت انسحابها ووجدنا انها 10 احزاب فقط موقعة على الحوار و2 من الاحزاب تنصلوا عن ذلك، وبقية اللذين وقعوا على الوثيقة اشخاص لا يمثلون الا انفسهم وحقهم في التعبير.

وكان 22 حزبا سودانيا غالبيتها مشاركة في الحكومة قد وقعوا على مذكرة رفعتها للرئيس السوداني عمر البشير، للمطالبة بحل الحكومة والبرلمان السوداني.

وطالبت الأحزاب، في بيان لها، بتشكيل مجلس انتقالي يتولى قيادة البلاد، إضافة إلى تشكيل حكومة انتقالية تجمع بين الكفاءات والتمثيل السياسي، لتدارك الانهيار السياسي والاقتصادي.

وقال الخضر “نحن نتضامن مع شعبنا ونامل ان تنتهي كل المشكلات التي ادت الى نشوء الاحتجاجات”.

whatsapp
أخبار ذات صلة