الحكومة السودانية تكشف عن إتفاقيات لخفض أسعار الدولار

934

الخرطوم “تاق برس” – كشف رئيس الوزراء السوداني معتز موسى، عن  دخول حكومة بلاده، في اتفاقيات – لم يكشف تفاصيلها- لخفض اسعار صرف الدولار، توقع ان تظهر نتائجها اعتباراً من الاثنين المقبل.

ولفت إلى أن هذه السياسيات أدت إلى انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي بصورة واضحة.

ويعاني السودان عدم استقرار في سعر الصرف للدولار مقابل العملة المحلية “الجنيه السوداني” منذ اشهر.

ووصلت اسعار الدولار في السوق الموازي نحو 80 جنيهاً في مقابل 47.5 جنيهات للدولار الواحد، حددتها الحكومة عبر الية عرفت باسم “الية صناع السوق”.

وقال في اللقاء التشاوري مع قادة الأجهزة الإعلامية ورؤساء تحرير الصحف بمجلس الوزراء اليوم السبت، إن قمة الحلول لمشكلة النقد ستكون في نهاية فبراير المقبل وتكتمل في مارس نهائيا مع إيمانه بأن المال حق لصاحبه.

وطمأن رئيس الوزراء بأن الحلول التي تم وضعها أصبحت  قابلة للتنفيذ، لافتا إلى أنها أخذت وقتا وذلك بسبب الفرق بين مدة تشخيص المشكلة وتحديد علاجها.

وكشف رئيس الوزراء بحسب وكالة السودان الرسمية للانباء، عن تسلم  (38) عربة لاندكروز و(35) كاميري من اصل  (854) عربة لاندكروزر مخصصة للدستوريين في حكومته واكد الاستمرار في تسلم البقية بعد تمليكهم البدائل.

ولجأت الحكومة لاعلان سياسة خفض الانفاق الحكومي “التقشف” في محاولة لمحاصرة الصرف في ظل الاقتصاد المتردي، وارتفاع معدلات التضخم وغلاء الاسعار.

واعلن المسؤول السوداني عن إحصائات لضبط توزيع الجازولين لوسائل النقل المختلفة ستظهر نتائجها خلال أيام قليلة .

وقال إن حكومته تبذل جهدا لتطبيق هذه السياسات على الواقع، أفضت إلى حل مشكلة البنزين والخبز، وشدد على أهمية العدل في تقديم الخدمات للمحتاجين وذلك من خلال اعتماد معيار استهلاك الكهرباء بالنسبة لمواطني ولاية الخرطوم بهدف تحقيق العدالة.
وأوضح أن الدولة تعمل على إعادة توظيف صناديق المعاشيين لتصبح رعاية شاملة. 

وقال  معتز موسى ان حكومته لا تعاني من غياب الإرادة ولديها القدرة على العطاء ولكن أي سياسة تصدر تحتاج فترة من الوقت لتنفيذها.

واشار الى الشروع في وضع ضوابط لتنفيذ السياسات تحتاج لترتيبات.

وأوضح أن دمج الوزارات لا يعني الانتقاص من أهمية الوزارة بل لمزيد من الأحكام التي تبنى على رؤية واحدة،  وأشار الى زراعة 800 ألف فدان قمح هذا العام .

whatsapp
أخبار ذات صلة