إستدعاء مدراء “بنك وشركات” في تجاوزات أموال الدواء

183

الخرطوم “تاق برس” – وجهت محكمة جنايات الخرطوم وسط برئاسة القاضي معتصم أحمد المصطفى، بإعلان مدراء فروع بنك شهير للمثول أمامها، مطلوب إفادتهم كشهود دفاع في قضية شركات الأدوية الوهمية والتي يواجه الاتهام فيها 14 متهماً بينهم مدراء بنوك وأسماء أعمال وشركات وموظفين.

وأمرت المحكمة في الوقت ذاته بمخاطبة إدارة الضرائب لانتداب ممثل لها للإفادة حول ملف ضريبي خاص بأعمال “طارق الطبية العالمية”، بالإضافة لإعلان ممثل المسجل التجاري للإفادة حول اسم العمل.

وكانت نيابة أمن الدولة، أوقفت العام قبل الماضي، المتهمين بتهمة الاستيلاء على مبلغ 10% خصصه بنك السودان المركزي، من حصة الصادر لاستيراد الأدوية البشرية، ووجهت لهم تهم باستخدام المبلغ في غير ما خصص له مما سبب أزمة في الأدوية وارتفاع أسعارها بالبلاد.

وفي ذات الاتجاه أرجأت المحكمة الفصل في طلب الإفراج عن متهم لحين الاستيثاق من وجود بلاغ آخر ضده أم لا، ومراجعة المسائل المالية المتعلقة به، وقالت المحكمة إن المتهم موجود بالحراسة من تاريخ 11/6/2016 بالرغم من وجود أمر سابق بالإفراج عنه بمحضر الدعوى.

وأفاد محامي المتهم بأنه سدد مبلغ 731 ألف دولار قيمة الكفالة المالية، وتساءلت المحكمة عن سبب تواجده بالحراسة، وأشارت إلى أنه متى ما ثبت لديها خلو طرفه ستفرج عنه.

واضافت المحكمة بحسب ما أوردت صحيفة آخر لحظة، “إذا تأكد بأن حبسه بدون ما يدعي ذلك يعتبر فوضى وحبس غير مشروع”.

وفي ذات الاتجاه أعلنت المحكمة إستدعاء عقيد بشرطة الجمارك لمواصلة سماع إفاداته المطلوبة والتي ذكر جزءاً منها في جلسة سابقة.

وقال إن إفاداته تتطلب مخاطبة إدارة مطار الخرطوم الدولي بحكم إنها تتعلق بالتأكد من استيراد أدوية.

وحددت المحكمة 6 جلسات متتالية لمواصلة سماع دفاع المتهمين.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب