السودان: التفاصيل الكاملة للتحقيق في المظاهرات وإجراءات لرفع الحصانة عن الجناة

الخرطوم “تاق برس” – وجه النائب العام في السودان عمر احمد محمد اليوم السبت، بالاسراع في اجراءات التحقيق في البلاغات التي تم فيها التعرف على الجناة توطئة، لرفع الحصانة عن المشتبه بهم في قتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، منذ 19 من ديسمبر.

واعلن رئيس اللجنة العليا لمتابعة التحقيقات في الأحداث،عامر محمد إبراهيم، في مؤتمر صحفي مساء اليوم بالخرطوم، ارتفاع حصيلة قتلى التظاهرات الى 24 حالة.

واستعجل النائب العام رؤساء اللجان الخاصة بالتظاهرات باجراء التحقيقات والتحريات في بلاغات القتل البالغ عددها 24 حالة

وشدد على المحافظة على الادلة والبيانات واستجواب اولياء دم القتلى والمتابعة مع الادلة الجنائية للتحري حول البيانات المحرزة.

وطالب بإسراع البت في اجراءات التحقيق في البلاغات التي تم فيها التعرف على الجناة، ووجه النائب العام بالشروع فعلياً في اكمال رفع حصانات المشتبه فيهم بقتل المتظاهرين.

وامر النائب العام بحصر بلاغات اتلاف الاموال العامة والخاصة وتحديد قيمة التلف فيها، كما وجه بسرعة اجراءات التحقيق ورفع تقارير للجنة العليا المعنية بالتحقيقات لدى رئاسة النيابة العامة.

وسلم رؤساء اللجان المكلفة بالتحقيق في الاحداث بمدن السودان، تقارير التحقيقات للنائب العام.

وكشف رئيس النيابة العامة بولاية النيل الابيض حسن صالح محمد عثمان، في تعميم للنيابة العامة، عن 3 بلاغات لحالات وفاة  افاد فيها شهود من اولياء الدم لعدد 2 من المتوفين بتوجيه الاتهام لبعض الاشخاص.

واضاف ” استمعت النيابة لافادات الشهود لمتابعة التحقيق حول الاتهامات وافاداتهم

وكشف عن 35 بلاغ تلف، بالولاية منها 14 بلاغ نهب خاصة بديوان الزكاة، تمثلت في سرقة وتلف مخازن الديوان بقيمة بلغت (32.143.712) جنيه، وحريق كامل لبنك الادخار والعمال بمدينة ربك.

واعلن عن تدوين بلاغات في مواجهة 86 متهماً ضبطت بحوزتهم مسروقات.

في السياق اعلن رئيس النيابة العامة بولاية القضارف محمد احمد حسن، في ذات التعميم، عن 9 حالات وفاة جراء التظاهرات التي اندلعت بالمدينة، بجانب 122 بلاغاً منها 81 بلاغاً للمتلكات العامة و41 بلاغاً للمتلكات الخاصة

وقال ان واحدة من حالات الوفاة تسبب فيها تاجر اثناء الدفاع عن متجره نتيجة تعرضة لحالة نهب وسرقة، ما تسبب في اصابته بـ(ساطور) دفاعاً عن نفسه ما ادى لمقتل احد القتلى بطلق ناري من مسدس التاجر.

وبلغ عدد بلاغات التلف بحسب رئيس النيابة بولاية القضارف 22 بلاغاً شملت تلف هئية المياه بالمدينة وجهاز تحلية المياة بقيمة بلغت 14 مليون جنيه، وحرق 12 عربة ونهب مباني المحلية بكامل محتوياتها والاثاث ومباني ادارة اسواق المحاصيل بالقضارف.

كما اعلن حسن محمد صالح، رئيس النيابة العامة بولاية نهر النيل، التي شهدت بداية شراراة التظاهرات، عن تسجيل 6 حالات وفاة بالولاية منها 3 حالات في مدينة عطبرة، وحالتي وفاة في منطقة العبيدية،  وحالة وفاة واحدة في مدينة بربر، و16 مصاباً.

واوضح ان واحدة من حالات الوفاة كانت بطلقة طائشة اصابت رقيب شرطة في داخل منزلها.

وكشف رئيس النيابة عن 64 بلاغ تلف.

وقدر رئيس النيابة بولاية نهر النيل قيمة التلف بالمباني العامة الحكومية بالولاية بنحو (47.761.947) جنيه ، منها تلف لحق بمقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم ومحلية عطبرة ومباني الكهرباء، والاتحاد العام لنقابات عمال السودان ومباني حكومة الولاية.

من ناحية اخرى اعلن رئيس النيابة العامة بالولاية الشمالية”دنقلا” شمس الدين عبد القيوم، عن ثلاث حالات وفاة بمدينة مروي، و16 بلاغ تلف لمنشآت شملت عامة وخاصة بمدينتي مروي ودنقلا عاصمة الولاية.

بينما بلغت حالات الوفاة في مدينة أم درمان 3 حالات و7 اصابات وتم تدوين 5 بلاغات اتلاف بسيط.

بينما كشف رئيس النيباة العامة عن  وقوع 9 اصابات في مدينة الخرطوم، تم تدوين بلاغات لهم، واكد ان محلية بحري لم تشهد اي حالة وفاة وبلغ عدد بلاغات الاتلاف فيها 4 بلاغات قدرت قيمة التلف فيها بنحو (564) الف جنيه.

أخبار ذات صلة More from author

Comments

Loading...