البشير يتوجه إلى قطر بأول زيارة خارجية منذ إندلاع الإحتجاجات

339

الخرطوم “تاق برس” وكالات – أعلن الديوان الأميري القطري أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير سيزور الدوحة، في زيارة هي الأولى له منذ بدء الاحتجاجات ضد حكمه في ديسمبر الماضي.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، مساء الاثنين، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيستقبل الأربعاء المقبل، في الديوان الأميري الرئيس عمر البشير الذي يصل الدوحة، الثلاثاء، في زيارة عمل للبلاد.

وسيبحث البشير مع أمير قطر “العلاقات الأخوية بين البلدين وآفاق تعزيزها، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك”، بحسب ما ذكرت “قنا”.

وزيارة البشير إلى الدوحة هي الأولى له منذ بدء الاحتجاجات ضد حكمه المستمر منذ نحو 30 عاماً، والتي تطالبه بالتنحي عن السلطة.

وفي خطاب سابق قال البشير إن الحكومة لن تتغيّر بالمظاهرات، بل من خلال صناديق الانتخابات.

وأضاف: “نعم توجد مشكلة اقتصادية معروفة أسبابها ونعمل على حلها، لكن الحل ليس بالتدمير والتخريب والحرق”.

وكان الرئيس البشير توجه في خطاب جماهري الاسبوع الماضي بالشكر لدولة قطر على دعمها ومساندتها للسودان.

ويشهد السودان موجة احتجاجات دخلت شهرها الثاني، منددة بسياسات الحكومة الاقتصادية ومطالبة بتنحي البشير، اسفرت عن سقوط 26 قتيلا بحسب احصائيات حكومية وما يفوق 40 قتيلاً بحسب تقديرات منظمات حقوقية واحزاباً معارضة.

وتردد في الوساط الاعلامية في السودان نهاية ديسمبر الماضي، عن تقديم قطر منحة بمبلغ مليار دولار للحكومة السودانية للمساعدة في الازمة الاقتصادية، الا انه لم تذكر اي تفاصيل اخرى عنها.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب