تحذيرات للنائب العام من إستخدام عربات دون لوحات و تدخل جهات بالتحقيقات

354

الخرطوم “تاق برس” –  حذر النائب العام، في السودان، عمر أحمد محمد، السلطات التشريعية والتنفيذية من التدخل تحت اي مسمى، في سير اعمال التحقيقات الخاصة بالاحتجاجات في البلاد وتنفيذ كافة الاوامر والتوجيهات الصادرة من النيابة العامة.

ووجه النائب العام بمنع إستخدام العربات من غير  لوحات والتعقب للمواطنين دون مقتضي لذلك داخل الأحياء السكنية.

وأمر النائب العام في تصريح صحافي عقب اجتماع إلتأم اليوم الإثنين مع لجنتي التشريع والعدل وحقوق الانسان، والأمن والدفاع بالبرلمان، بمنع التصريح عن مسار التحقيقات دون  إذن النيابة منعاً للتأثير على سير  العدالة، كما وجه بمنع التصوير للموتى في الاحداث، أو في أي حالات جنائية أخرى لأغراض التحقيق الجنائي  الا بإذن من النيابة العامة، وعدم نشر الصور لما يلحقه من اهانة ومساس بحرمة الموتى واعتبره جريمة بموجب القانون الجنائي.

وأكد عمر على إستقلالية النيابة العامة عن الجهازين التشريعي والتنفيذي وإختصاصها دون  غيرها  بالتحقيقات الجنائية و كافة إجراءات ماقبل المحاكمة.

ووضع النائب العام امام لجان البرلمان على عمل النيابة العامة في حصر الخسائر  في الأرواح والأموال العامة والخاصة وما أصدره من توجيهات بشأنها.

وكشف النائب العام عن تلقي لجنة تقصي الحقائق، تنويراً من وكيل اعلى نيابة ولاية كسلا، بشأن التحقيق في حادثة وفاة المعلم “أحمد الخير عوض الكريم” الذي توفى نهاية الاسبوع الماضي داخل أحدى حراسات جهاز الامن في اعقاب اعتقاله في الاحداث الاخيرة.

وقال عمر ان وكيل اعلى نيابة كسلا ابلغ الجنة بانه وجه  بتشريح الجثمان  وإحالته لمشرحة القضارف لتحديد أسباب الوفاة لعدم وجود مشرحة  بولاية كسلا ، كما إنتقل  الى “خشم القربة” لإستجواب عدداً من الشهود.

وتعهد متابعة النيابة العامة للتحقيقات وصولاً للجناة وتقديمهم للعدالة في كافة الدعاوى.

وشدد نواب البرلمان خلال لقائهم النائب العام على إستقلالية النيابة العامة ودورها  في تحقيق العدالة ، وأهمية  مدها  بما يلزم للقيام وفقاً للدستور والقانون.

 وأكدوا إستعدادهم  لتقديم المبادرات التشريعية اللازمة وبما يمكن النيابة من أداء ذلك ، ودعمها  بالمزيد من السلطات  والصلاحيات  من أجل ضمان حماية  الحقوق والحريات.

وتوعدوا بالوقوف بالمرصاد لأي محاولة تمس استقلالية النيابة العامة أو الإنتقاص منها.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب