دولاً أوروبية تحصل على تأكيدات بعدم مشاركة البشير في قمة “شرم الشيخ”

178

الخرطوم “تاق برس” – قالت قناة العربية الحدث ان رؤوساء أوروبيين، حصلوا على تأكيدات عربية، بعدم مشاركة الرئيس السوداني عمر البشير في القمة “العربية – الأوروبية” المزمع عقدها بشرم الشيخ المصرية، نهاية فبراير الحالي.

ويواجه الرئيس السوداني مقاطعة معلنة من الزعماء الاوروبين وامريكا لكونه مطلوباً للمحكمة الجنائية الدولية.

وترأس وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد، ومفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوربي فردريكا موغريبني، الاثنين، الاجتماع الوزاري المشترك الخامس بين وزراء خارجية الدول الأوروبية والعربية الذي التأم في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأعرب عن تطلعه لعقد القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ نهاية الشهر الجاري.

ونادى الدرديري في خطابه الافتتاحي باعتباره رئيساً للجانب العربي، بدعم الجهود المشتركة بين أوروبا والدول العربية لمحاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية ومواجهة التحديات المشتركة.

وأشار الى إن روابط التاريخ والتطلعات نحو المستقبل وعوامل التداخل والقرب الجغرافي والتحديات المشتركة تشكل دوافعاً إضافية لمزيد من التعاون بين أوروبا والعالم العربي.

ولفت الدرديري الى أهمية تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة خاصة في مناطق الأزمات إضافة إلى الحل العادل للقضية الفلسطينية بما في ذلك حل قيام الدولتين على حدود عام ١٩٦٧.

من جانبها أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي على وجود رغبة أوروبية حقيقية في تعميق التعاون

ولفتت الى أن الاتحاد الأوروبي حريص على إدارة حوار مع مختلف الكتل الإقليمية في العالم.

وخاطب الاجتماع كذلك وزراء الدول الأوروبية والعربية المشاركة مؤكدين في مداخلاتهم على اهمية الشراكة الأوروبية العربية ومخاطبة القضايا الهامة والمشاركة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وقال المتحدث الرسمي للخارجية أبوبكر الصديق في تصريح صحافي إن الوزير عقد لقاءات جانبية مع مفوضة الاتحاد الأوروبي وناقشا القضايا المشتركة، بما في ذلك أوجه التعاون الثنائي، كما أجرى أيضا مباحثات مشتركة مع وزراء خارجية كل من المجر وبلغاريا وبولندا، تناولت سبل ترقية التعاون الثنائي في جميع المجالات بين السودان وتلك الدول.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب