تفاصيل موكب الرحيل..الشرطة تقمع مظاهرات ليلية بالخرطوم والأمن يعتقل قيادات معارضة

957

الخرطوم “تاق برس” – خرجت مظاهرات ليلية في عدد من احياء العاصمة السودانية الخرطوم، (بري ، العباسية، الفتيحاب) قابلتها الشرطة باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، فيما استخدمت القوات الامنية القوة لتفريق وملاحقة المحتجين من الشباب والشابات واعتقلت اعداداً منهم على ظهر سيارات تتبع للأمن.

واعتقلت سلطات الأمن السوداني 25 من قيادات “إعلان الحرية والتغيير”، وهو تجمع يضم عددا من الأحزاب السياسية والشخصيات القومية، بالإضافة إلى تجمع المهنيين السودانيين، ظهر اليوم الخميس  من أمام مسجد فاروق العتيق وسط العاصمة الخرطوم،  قبيل لحظات من مشاركتهم في موكب الرحيل  ، الذي دعا له تجمع المهنيين والقوى الموقعة على إعلان “الحرية والتغيير”، بينما فضت الشرطة مظاهرات متفرقة في قلب الخرطوم.

وشهدت احياء بري شرقي الخرطوم والعباسية بأم درمان، وموقف مواصلات جاكسون وسط الخرطوم تجمعات لمئات المتظاهرين مرددين شعارات تنادي باسقاط النظام، قابلتها الاجهزة الامنية والشرطية بالقمع والتفريق بالقوة بالغاز المسيل للدموع واعتقال اعدادا كبيرة من المحتجين

وكان من بين المعتقلين، سكرتير الحزب الشيوعي، محمد مختار الخطيب، والأمينة العامة لحزب الأمة سارة نقد الله، ونائب الامين لحزب الامة مريم الصادق المهدي وصدّيق الصادق المهدي،والمسؤول السياسي محمد المهدي حسن، ومحمد يوسف المصطفي ممثل تجمع المهنيين الأستاذ بجامعة الخرطوم، رئيس حزب البعث السوداني يحي حسين والقيادي بالحزب محمد وداعة، القيادي بالتجمع الاتحادي ميرغني بن عوف و ابراهيم طه ايوب وهادية حسب الله، ومعاوية شداد، فتحي نوري وآخرين.

وجابت المظاهرات عددا من الشوارع وسط الخرطوم في اتجاه القصر الرئاسي سعيا لتسليم مذكرة تطالب برحيل الرئيس عمر البشير.

وبدت مظاهر التسلح والانتشار الامني بكثافة كبيرة في عدد من الشوارع وامام مقار عدد من المؤسسات والطرق المؤدية للقصر الرئاسي.

وطوقت سيارات الشرطة والامن  ميدان (أبو جنزير) بالقرب من شارع القصر ، وتلاحظ وجود جنود على ظهر سيارات مكشوفة، بعضهم ملثمون ومشطت تلك السيارات المواقع المحيطة ومنعت أي تجمعات للمتظاهرين.

وفي شارع السيد عبد الرحمن انتشرت سيارات تابعة لجهاز الأمن والمخابرات في عدة ارتكازات، كما شوهدت قاذفة لقنابل الغاز وسيارات شرطة في منطقة صينية ” القندول” وسط السوق العربي.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تصادم سيارتين تتبعان للشرطة اثناء محاولتهما قمع المحتجين بضاحية بري بالخرطوم، كما اظهر فيديو اخر حصب المتظاهرين للجنود بالحجارة والاستيلاء على سيارة بالكامل وزي نظامي.

whatsapp
أخبار ذات صلة