رفع الحظر عن واتساب وفيسبوك في السودان

118

الخرطوم “تاق برس” – عادت خدمة تطبيق واتساب وموقع التواصل الاجتماعي الاشهر فيسبوك للعمل في السودان اليوم الثلاثاء، بصورة مفاجئة، بعد توقف وحظر استمر لاكثر من شهرين.

وتبادل مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي معلومات عن امكانية استخدام واتساب وفيسبوك، دون الحاجة الى استعمال برنامج كسر الحجب الافتراضي (VPN).

وتوقف تطبيق واتساب وموقع فيسبوك عن السودان بصورة مفاجئة منذ 21 من ديسمبر الماضي تزامناً مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

ولم توضح اي جهة في السودان ممثلة في هئية الاتصالات  او غيرها من الجهات الحكومية اي معلومات عن سبب توقف تطبيق واتساب وفيسبوك.

واكتفت الحكومة بالتبرير ان مشكلة دولية في خدمات الانترنت هي السببب وراء توقف واتساب وفيسبوك.

واضطر مستخدمي تطبيق واتساب وفيسبوك الى اللجوء لاستخدام برنامج (VPN) للتمكن من التواصل عبر تلك التطبيقات.

واتهم نشطاء السلطات السودانية بتعمد حظر تطبيقات التواصل الاجتماعي للحد من تبادل الرسائل المتعلقة بالاحتجاجات التي دخلت شهرها الثالث.

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير،اصدر  أوامر طوارئ تشمل حظر “إعداد أو نشر أو تداول الأخبار التي تضر بالدولة أو المواطنين أو تدعو إلي تقويض النظام الدستوري القائم أو بث روح الكراهية أو العنصرية أو التفرقة بأي وسيلة من وسائل النشر المرئي أو المسموع أو المقروء أو أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي”.

وطبقاً لامر الطوارئ فان كل من يخالف أحكام هذا الأمر عن طريق ارتكاب الفعل أو التحريض أو المقاومة أو التداول يعاقب بالإضافة لأي عقوبة منصوص عليها في أي قانون آخر، بالسجن مدة لا تزيد عن عشر سنوات والغرامة، ومصادرة الوسيلة أو المال المستخدم في ارتكاب أي فعل محظور بموجب هذا الأمر.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب