توجيهات جديدة لضبط بيع الذهب عبر بنك السودان

119

الخرطوم “تاق برس” – وجهت الشركة السودانية للموارد المعدنية الذراع الرقابي لوزارة النفط والغاز والمعادن بالسودان، اليوم الثلاثاء،الالتزام بتنفيذ قرارات الدولة فيما يتعلق بحركة مخلفات التعدين (الكرتة) ونقلها من مكان الى آخر.

واعلنت عن توافق مع الصاغة واصحاب طواحين تعدين الذهب باصدار منشورات في الفترة المقبلة لتنظيم حركة مخلفات الذهب من الاسواق للشركات العاملة في المجال.

وقال مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية، مجاهد بلال طه خلال تفقده لسوق الطواحين بمنطقة العبيدية بولاية نهر النيل، ان القرار الذي صدر سابقا يمنع بقاء المخلفات في الاسواق لاكثر من 15 يوما .

وأشار بلال في تصريح نقلته وكالة السودان الرسمية للانباء، عقب اجتماعه مع الصاغة واصحاب الطواحين الى توافقهم التام بإصدار منشورات في الفترة المقبلة لتنظيم حركة المخلفات من الأسواق للشركات العاملة في المجال .

وكشف عن صدور منشور آخر لضبط حركة الذهب منذ دخوله الى الطواحين وحتى بيعه الى بنك السودان.

وامتدح  تطبيق المستثمرين في مجال الطواحين والصاغة لتلك المنشورات و تفهمهم لدواعيها .

وأكد مسؤول التعدين سعيهم مع الجهات المختصة في ايجاد الحلول للمشاكل التي تم طرحها والمتعلقة بالوقود والسيولة ومعامل الششنة .

من جانبه اوضح مدير دائرة الأمن وشؤون الولايات بشرطة تأمين التعدين العميد شرطة حقوقي يوسف مساعد محمد الأمين أن امر الطوارئ رقم 3 افاد كثيرا في القوانين المتعلقة بنقل الذهب والتعامل معه خارج القنوات الرسمية .

واشار الى أن الرؤية اصبحت واضحة لديهم بعد صدور اوامر الطوارئ ويجب الالتزام بذلك من جميع العاملين في القطاع.

وأوضح وفد المعادن وحكومة الولاية خلال مخاطبتهم اللقاء الجماهيري للعاملين بسوق العبيدية كيفية التعامل مع قانون الطوارئ والاجراءات التي يجب اتباعها.

وتعول الحكومة السودانية على زيادة انتاج الذهب لاخراج البلاد من ازمتها الاقتصادية، بعد انفصال جنوب السودان وذهاب النفط الذي يمثل اكثر من 75 بالمائة من ميزانية الدولة.

وتشكو الحكومة مراراً من تهريب انتاج الذهب وبيعه خارج القنوات الرسمية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب