السودان: غرفة المستوردين تطلق تحذيرات صادمة بعد تخفيض الدولار الجمركي

687

الخرطوم “تاق برس” – قلل الأمين العام لغرفة المستوردين، في السودان، الصادق جلال الدين، من أثر تخفيض الدولار الجمركي على أسعار السلع الأساسية.

ووصف الأثر بالضعيف جدا على معاش الناس، وكشف عن نسبة الانخفاض في الاسعار لا تتعدى ال 0.06% في أفضل الأحوال.

وحذر مسؤول غرفة المستوردين، في تصريحات صحفية اليوم الاربعاء، من إن القرار سيخفض ايرادات الجمارك  بنسبة 16.7% وبذات النسبة القيمة الخاصة للضرائب واضاف “هما يمثلان نسبة أكثر من 70% من ايرادات الدولة”.

كما حذر من ان الفاقد سوف يعمل على زيادة العجز في موازنة العام الجاري بنسبة كبيرة.

 ونبه الى إنه في ظل لجوء الدولة إلى تغطية العجز عبر الاستدانة من النظام المصرفي، ستكون النتيجة مزيد من تدهور قيمة الجنيه السوداني ويرتفع الدولار،  وهو العامل الاساسي في التكلفة  لافتا إلى أنه” بالرغم من أن القرار في ظاهره  يصب في مصلحة المستورد إلا أنهم  لايسعون إلى مصالحهم الخاصة دون مصلحة الاقتصاد الوطني”.

ونهاية فبراير الماضين قرر مجلس الوزراء السوداني، خفض سعر الدولار الجمركي من 18 جنيهاً الى 15 جنيهاً بنسبة 20%.  وقال إن ” الأرقام لاتكذب”.

وامتدح جلال إتجاه الدولة لإتباع سياسة التخفيض لأول مرة بالرغم من ضعف الأثر.

وشدد على ضرورة التشاور مع الغرف المتخصصة عند اتخاذ اي قرار اقتصادي واضاف :” الاقتصاد لايُدار من خلف المكاتب المغلقة والقرارات المتعجلة والتصريحات غير الواقعية”.

وأنتقد جلال  التصريحات الاخيرة بأن إجراءات إقتصادية مستمرة منذ العام 2018 كانت السبب وراء انخفاض الدولار في حين أن الواقع أن سعر الدولار في السوق الموازي كان 24 جنيها في بداية العام الماضي.

 وأشار الى أن  تلك القرارات والإجراءات الإقتصادية غير المدروسة والخاطئة أوصلت الدولار إلى الـ(90) جنيها أي  خفضت قيمة الجنيه 375% في وقت كان يجب الا يتجاوز 35 جنيها في أسوأ حالاته.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب