إصابات وإعتقالات في مواكب المرأة السودانية المطالبة بتنحي البشير

199

الخرطوم “تاق برس” –  عادت حركة الاحتجاجات، اليوم الخميس، للمطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير، في العاصمة الخرطوم، وعدد من الولايات.

ولبى مئات المواطنين دعوة تجمع المهنيين وتحالفات المعارضة بالخروج في موكب 7 مارس الذي اطلق عليه مواكب تضحيات المرأة السودانية” في الخرطوم ومدن البلاد.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان ان قوات الامن إعتدت على طالبات وطلاب الجامعة الوطنية في مختلف التخصصات الطبية.

واكدت لجنة الاطباء بحسب البيان اعتقال السلطات عدد من الطلاب كما خلف الإعتداء العديد من الإصابات جاري حصرها ومتابعتها.

وحملت لجنة الأطباء المركزية إدارة الجامعة وأساتذتها مسؤولية السماح للسلطات باقتحام الجامعة والتعدي على الطالبات والطلاب العزل.

وهددت اللجنة في البيان بان سلامة الطلاب المعتدي عليهم خط احمر.

واشار البيان ” الى أن أطباء وأطباء أسنان وأطباء مختبر بالجامعة الوطنية تظاهروا سملياً داخل حرم الجامعة.

واعتبرت لجنة الاطباء -طبقاً للبيان- طلاب الجامعة الوطنية جزءً أصيلاً من اللجنة وان وما يمسهم يمس اللجنة.

وشهد  عدد من أحياء العاصمة الخرطوم خروج مئات المحتجين في تظاهرات بمناطق بري، شرق الخرطوم، الكلاكلة، جبرة، الشجرة، الصحافة،منطقة المعمورة شارع الستين، وفي ام درمان خرج محتجون في احياء العباسية والعرضة بام درمان، وود نوباوي وأبروف وأمبدة بأم درمان، وشمبات والدروشاب ببحري شمال الخرطوم، وطالبات جامعة الاحفاد، والجامعة الوطنية، حيث وقع صدام بين الطلاب والشرطة.

وردد المحتجون ذات الهتافات “حرية سلام وعدالة” و”الثورة خيار الشعب”، و”سلمية سلمية ضد الحرامية”.

ونشر حزب المؤتمر السوداني، يوم الخميس، عددًا من مقاطع الفيديو عبر صفحة منسوبة له بموقع التواصل الاجتماعي، ”تويتر“، قال إنها لمظاهرات في مدن وولايات سودانية، تطالب الرئيس البشير بالتخلي عن الحكم.

وتأتي المظاهرات، بحسب ما نشر الحزب، استجابة لدعوات التظاهر التي حملت اسم ”موكب 7 مارس“، الذي دعت له القوى الموقعة على إعلان الحرية والتعبير الذي يطالب الرئيس البشير بالتخلي عن الحكم، وفتح باب الإصلاحات الحقيقية.
وشهدت مناطق واسعة من العاصمة السودانية الخرطوم، مظاهرات شعبية؛ استجابة لدعوات التظاهر، حيث رفع المشاركون هتافات تدعو نظام البشير ترك الحكم، وأخرى تدعو الشعب السوداني للخروج بـ“ثورة“ ضد النظام الحاكم.

كما نشر الحزب عبر حسابه، مقاطع فيديو تظهر تواجد عدد من قوى الأمن بمحيط أماكن الاحتجاج، وسط اتهامات لهم بممارسة انتهاكات بحق طالبات وطلاب جامعيين شاركوا في مظاهرات شعبية.
وشهدت مناطق واسعة من العاصمة السودانية الخرطوم، مظاهرات شعبية؛ استجابة لدعوات التظاهر، حيث رفع المشاركون هتافات تدعو نظام البشير ترك الحكم، وأخرى تدعو الشعب السوداني للخروج بـ“ثورة“ ضد النظام الحاكم.

وأفاد تجمع المهنيين السودانيين (نقابي غير حكومي)، بخروج مظاهرات في أحياء السلمة وجبرة والكلاكلة وبري بالخرطوم، وحي بيت المال وشارع العرضة وسط مدينة أم درمان غرب العاصمة.

ونشر التجمع عبر صفحته الرسمية في “فيسبوك” صورا ومقاطع فيديو لمئات المتظاهرين في هذه الأحياء.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب