السودان:محكمة طوارئ تقضي بالسجن والجلد على 9 فتيات يثير غضب المتظاهرين

103

الخرطوم ” تاق برس” – أصدرت محكمة طوارئ سودانية السبت حكما بالجلد والسجن على 9 شابات شاركن في احتجاجات بالخرطوم الخميس الماضي.

وادان قاضي محكمة الامتداد بالخرطوم المشرف على محاكم الطوارئ، تاج الدين إدريس،الفتيات الـ(9) وفقاً لقوانين الطوارئ.

وأوقع عقوبة الجلد 20 جلدة للفتيات التسع، والسجن لمدة شهر، بتهمة الخروج في تظاهرات وحمل علم السودان، وترديد النشيد الوطني.

وينتظر أن تشهد العاصمة السودانية اليوم مظاهرات جديدة مناوئة لفرض حالة الطوارئ، حيث دعا تجمع المهنيين للخروج في تظاهرات اليوم الاحد.

وفجر الحكم موجة غضب واسعة وسط أهالي المحكوم عليهن الذين تجمعوا أمام مقر المحكمة، واثار  الحكم استهجان وغضب وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واطلق محتجون دعوات للتظاهر اليوم رفضاً لقانون الطوارئ.

وجرى توقيف الفتيات يوم الخميس الماضي لمدة ثلاثة ايام، بعيد مشاركتهن في موكب “مناصرة المرأة السودانية” الذي دعا لتنظيمه تجمع المهنيين والاحزاب المتحالفة معه في المعارضة، ودونت ضدهن بلاغات تحت أحكام قوانين الطوارئ.

وقال التحالف الديموقراطي للمحامين إنه عند الشروع في تنفيذ الحكم -وتحت ضغط واعتراض المحامين المتواجدين والثائرات -تم العدول عن تنفيذ عقوبة الجلد.

ويجي الحكم على الفتيات التسع، بعد ساعات من توجيه الرئيس عمر البشير مدير جهاز الامن والمخابرات باطلاق سراح جميع النساء المعتقلات تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب