السودان : تشكيل حكومة جديدة من 39 وزيراً

348

الخرطوم “تاق برس” – أعلن رئيس الوزراء السوداني، محمد طاهر إيلا، اليوم الأربعاء، تشكيلة حكومته الجديدة من 21 وزيرًا، 18 وزير دولة، ابقى فيها على عدد من الوزراء السابقين وصعد بوجوه وزارية جديدة.

وسمى رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي اليوم، كل من حسن اسماعيل وزيراً للاعلام وتقانة المعلومات والاتصالات، رضوان محمد احمد مرجان وزيراً للزراعة والغابات. 

وانتقل حامد ممتاز من منصب وزير الحكم الاتحادي الى وزارة الصناعة والتجارة.

وعين اسحاق ادم بشير جماع وزيراً للنفط والغاز، وعثمان التوم حمد وزيراً للري والموارد المائية والكهرباء، محمد ابو فاطمة عبد الله وزيراً للمعادن.

وابقى على حاتم السر علي في وزارة النقل والتنميةالعمرانية، وابراهيم يوسف عبد الله وزيراً للثروة الحيوانية والسمكية.

وحصل حزب المؤتمر الشعبي على وزارة اتحادية واحدة هي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتعيين سهير صلاح محمد وزيراً عليها وعين السمؤوال خلف الله القريش وزيراً للثقافة والسياحة والآثار.

وابقى التشكيل الوزاري الجديد على كل من فضل عبدالله فضل في منصب وزير رئاسة الجمهورية، احمد عمر سعد وزيراً بمجلس الورزاء.

واتى التشكيل بكل من بركات موسي الحواتي وزيراً لديوان الحكم الاتحادي خلفاً لحامد ممتاز الذي انتقل الى منصب وزير الصناعة والتجارة.

وعين كل من بشارة جمعة أرو وزيرا للداخلية خلفاً لأحمد بلال الذي لم ياتي به التشكيل الوزراء الجديد، كما ابقى على الدرديري محمد احمد في منصب وزير الخارجية، ومحمد أحمد سالم وزيراً للعدل.واعاد مجدي حسن يس وزير الدولة بالمالية السابق في منصب وزير المالية خلفاً لمصطفى حولي.

وجاء بكل من الخير النور المبارك وزيراً للتربية والتعليم ،حسن اسماعيل وزيراً للاعلام والاتصالات بدلاً عن بشارة جمعة ارو، اسحاق أدم جماع وزيراً للنفط والغاز عثمان التوم حمد للري والكهرباء والموارد المائية، محمد عبدالله ابوفاطمة وزيراً للمعادن، وعين الصادق محجوب للصحة.

وقال ايلا ان الوزراء الجدد سيؤدون القسم غدا الخميس 11 صباحاً بتوقيت الخرطوم امام الرئيس عمر البشير.

كما سمى رئيس مجلس الوزراء 18 وزيراً للدولة حيث عين أبوبكر عوض حسنين وزير دولة بوزارة رئاسة الجمهورية.

وسمى وزيران في وزارة مجلس الوزراء هما خالد حسن إبراهيم وآمنة محمد صالح ضرار.

وجاء بوزيران في وزارة ديوان الحكم الاتحادي هما أبوالقاسم الأمين بركة وأبوالقاسم إمام الحاج .

وعين وزيران في منصب وزير دولة بوزارة الخارجية هما أسامة فيصل علي، عمر بشير مانيس.وأعاد رئيس الوزاء مصطفى يوسف الحولي في منصب وزير  دولة بوزارة المالية.

وعين إبراهيم آدم إبراهيم وزير دولة بوزارة التربية والتعليم العام، منى فاروق سليمان وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات، نهار عثمان نهار وزارة الزراعة والغابات، سعدالدين البشرى وزارة النفط والغاز، أحمد آدم كابو وزارة الري والموارد المائية، مصطفى محمود عبدالله وزارة النقل والتنمية العمرانيةالطاهر محمد الأمين وزارة الثروة الحيوانية والسمكية، تابيتا بطرس وزارة التعليم العالي، سمية إدريس أكد وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أحمد محمد عثمان كرار وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية.

من ناحة اخرى، قال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي، ان الحكومة اخذت بعض الوقت ونامل ان تحقق طموحات وامال الشغب السوداني.واضاف اخذنا في الاعتبار القضايا الملحة التي تحتاج منا حكومة وشعبًا لتضافر الجهود لتجاوزها وهي قضايا الوقود والنقود والدقيق.

وزاد “اهمية العبور والعودة الى الحياة الطبيعية في هذه القضايا شرط لازم وسابق للقضايا الاخرى.

كما اشار الى ان اولويات حكومته البدء في معالجة القضية الاقتصادية والقضايا الهيكلية من اختلال ميزان المدفوعات والزيادة المضطردة في الواردات وعدم القدرة للارتفاع بالصادرات لتحقيق فائض احتياجات البلاد من استيراد للوقود في المدى المتوسط لتحقيق الاكتفاء وتطوير الخدمات من صحة وتعليم واصحاح للبيئة والمياة والكهرباء بالتنسيق مع حكومات الولايات.

وشدد رئيس الوزراء على محاسبة المقصر ومعاقة المفسد دون ظلم، وأضاف سوف يكون مبدأ للتعامل به.

واعتبر تحقيق الامن والسلام والاستقرار الهدف الاسمى لحكومة بلاده.

وامتدح دور القوات المسلحة والشرطة والامن والدعم السريع في تامين البلاد وحفظ امنها واستقراها وتعهد بالعمل على انفاذ واجبات الحكومة التنفيذية في اطار الحوار الوطني واحترام الراي والراي الاخر والايفاء بكل مخرجاته وتوصياته، بجانب الالتزام بالمواثيق والمعاهدات التي تمت مع الجماعات والحركات في اطار  تحقيق الامن. 

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب