احتجاجات السودان: وفاة إمرأة بمقذوفات الغاز المسيل للدموع

563

الخرطوم “تاق برس” – قالت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم (الإثنين) إن ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﺍﻟﻜﻨﻴﻨﺔ ﺃﻳﻮﺏ ﻋﻠﻲ (95) عاماً توفيت ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ 15ﻣﺎﺭﺱ 2019، ﻣﺘﺄﺛﺮﺓ ﺑﻤﻀﺎﻋﻔﺎﺕ ﺃﺯﻣﺔ ﺭﺑﻮ ﺣﺎﺩ ﺇﺛﺮ ﻣﻘﺬﻭﻓﺔ ﻏﺎﺯ ﻣﺴﻴﻞ ﻟﻠﺪﻣﻮﻉ ﻗﺬﻓﺖ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ بضاحية بري شرقي العاصمة الخرطوم.
وأشارت اللجنة في بيان صحفي إلى أنها ظلت تتحرى ﻃﻴﻠﺔ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻴﻦ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ، إلى أن توصلت إلى النتيجة اليوم.

واضاف بيان اللجنة “لقد استمرت اللجنة في تحرياتها طيلة اليومين الماضيين للتأكد من سبب الوفاة و توصلت اليوم إلى أن السبب الرئيس في ارتقاء روح الأم والجدة الكنينة أيوب علي هو الغاز المسيل للدموع الذي سبب لها أزمة ربو حاد أدى لتعرضها لتحمض استقلابي حاد نتيجة اجهاد أنسجة عضلات التنفس المساعدة.

واكدت اللجنة طبقاً للبيان ان حالة الجدة الكنينة لم تكن هي الأولي، حيث أن إستخدام الغاز المسيل للدموع- بإفراط -في الأماكن المأهولة بالسكان أدى من قبل لكثير من حالات المضاعفات خاصة لديىالأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.

ويشهد السودان موجة احتجاجات اندلعت في 19 من ديسمبر الماضي منددة بغلاء الاسعار والمعيشة وتردي الاوضاع الاقتصادية، إمتدت للمطالبة باسقاط نظام الرئيس عمر البشير من السلطة التي تسلمها عبر انقلاب عسكري في العام 1989. 

whatsapp
أخبار ذات صلة