قوى الحرية والتغيير تهدد بمسيرات مليونية واضراب شامل والمجلس العسكري يرد

679

الخرطوم “تاق برس” – هددت قوى الحرية والتغيير، اليوم الاربعاء، باتخاذ خطوات تصعيدية بتسيير مسيرات مليونية والدخول في الإضراب السياسي الشامل حال تعنت المجلس العسكري الانتقالي وتمسك بموقفه.

واتهمت اللجنة السياسية بالمجلس العسكري بانها تمثل عقبة وتحاول الالتفاف على الثورة.

وبررت قوى الحرية والتغيير في مؤتمر صحفي ظهر اليوم ، قرار تعليق التفاوض مع المجلس العسكري بما اسمته “عدم جدية المجلس في التعامل مع قوى الحرية والتغيير كممثل للثوة والجماهير.

وأعلنت قوى المعارضة، رفضها للتوصيات المقدمة أمام مجلس السلم الأفريقي حول الأوضاع في السودان.

وبعد ساعات من تصريحات قوى الحرية والتتغير، انصاع المجلس العسكري لتهديدات قوى المعارضة، وقدم المجلس العسكري برئاسة عبد الفتاح البرهان، دعوة إلى قوى الحرية والتغيير للاجتماع معهم مساء اليوم (الأربعاء).

ودعا اعلان الخرية والتغيير ، إلى تسليم السلطة للمدنيين خاصةً أنهم يتحدثون عن انتقال كامل للسلطة المدنية، وأشار إلى أن قوى الحرية والتغيير معنية بتشكيل السلطة خلال الفترة الانتقالية ولن يتم القبول بغير ذلك.
وطالبت القوى بتفكيك دولة الحزب الواحد لافتة إلى أن ما تسعى إليه هو تأسيس دولة مدنية تضم الجميع.

وقالت إن تحديد 4 سنوات كفترة إنتقالية ضروري لتفكيك النظام القديم.

وأشار الفاتح حسين محمد علي، عضو قوى الحرية والتغيير إلى عدم رغبتهم في التعامل مستقبلاً مع اللجنة السياسية التي لم يكن الاجتماع معها مثمراً، ووأوضحت أن قرار التعليق محاولة لإصلاح الأمور.

وأضاف رئيس حزب المؤتمر السوداني، عضو قوى إعلان الحرية والتغيير عمر الدقير إلى أنهم يعترفون بأهمية تكاتف قوى التغيير بما فيها القوات المسلحة وأنهم لم يدعوا الجيش لاستلام السلطة بل للإنحياز للشعب.

ودعا الدقير رئيس المجلس العسكري الانتقالي للإعتراف شخصياً بقوى الحرية والتغيير ودعوتها للحوار.
من جانبه أوضح صديق فاروق الشيخ أن القوى متفقة على الحد الأدني في ترتيبات الفترة الإنتقاليةوأضاف ” لن نقبل بأي نوع من الوصاية على الشعب السوداني”.

وقال إن التوصية التي وضعت أمام مجلس السلم والأمن غير مقبولة، وأضاف: لن نتنازل عن مطلب السلطة الإنتقالية.

وكانت الرئاسة المصرية قد أعلنت، أمس، اتفاق القمة التشاورية بشأن السودان في القاهرة، على مدة فترة تسليم السلطة لحكومة انتقالية في السودان إلى 3 أشهر.

whatsapp
أخبار ذات صلة