مبارك الفاضل يكشف فساد مسؤولين بالنظام السابق في النفط ويطالب بفك تجميد الدستور

634

الخرطوم “تاق برس”- وضع رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل، حزمة من المعالجات لحل الأزمة السودانية الراهنة، تتعلق بفك تجميد دستور 2005، وإلغاء التعديلات التي أدخلها النظام السابق، وإصدار مرسوم دستوري لحكم الفترة الإنتقالية، يحدد صلاحيات المجلس الرئاسي، ومجلس الوزراء، والمجلس التشريعي الإنتقالي.
وكشف الفاضل، في مؤتمر صحفي بمقر حزبه بالخرطوم الوم، عن مقترح للأمين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال، ياسر عرمان، بتكوين جبهة عريضة تضم كل المكونات السياسية، للتعاون على مواجهة دولة التمكين التي أسست لها حكومة الإنقاذ خلال ثلاثين عاماَ.

وكشف الفاضل عن فساد يتعلق بخصم لصالح مسؤولين نافذين في النظام السابق عمدوا على إستقطاع نحو (28) دولار من كل برميل نفط يتم إستخراجه.
ونبه الى أخطاء وقع فيها كل من المجلس العسكري، وإعلان قوى الحرية والتغيير، وأشار إلى بعض المآخذ، على العسكري، تمثلت في تجميد العمل بدستور 2005، وعدم إعتقال قيادات وكوادر النظام السابق، وعدم التعامل بشفافية، حول مصير رأس النظام السابق ورموزه السابقين.
وأَضاف” إعلان الحرية إرتكب عدة أخطاء، استراتيجية، أضعفت موقفه التفاوضي، وهزت صورته.
وتبرأ الفاضل من الإنتماء للحركات الإسلامية، العالمية وقال:”خربت علينا بيتنا، وأردف ما دايرين بيتنا يخرب” وزاد “عليها أن تدير معاركها بعيداً عن السودان.
وأقترح الفاضل تمثيل المجلس السيادي، من ثمانية أشخاص للأطراف، وطالب بتخصيص وحجز مقاعد للحركات المسلحة، على أن تمثل بقية المقاعد التيارات الإسلامية.

وأشار إلى وجود بعض الإسلاميين من النظام السابق، لكنهم أدركوا عدم الإستمرارية السابقة للنظام، بجانب إسكات الشارع، كما أنهم أدركوا انتهاء عهد التمكين والمشروع الحضاري.

whatsapp
أخبار ذات صلة