بيان عاجل من المجلس العسكري عن الأمن بالسودان .. تحذيرات وتهديدات بالحسم

593

الخرطوم “تاق برس ” – اصدر المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، بياناً كشف فيه حقيقة الاوضاع الامنية في السودان عشية مقتل مواطن واصابة اخرين برصاص القوات النظامية في ثاني حادثة خلال يومين.

وقال بيان صادر عن الاعلام العسكري فجر اليوم الجمعة، ان اعتصام الثوار امام قيادة الجيش منذ السادس من ابريل الماضي اصبح خطراً عليهم وعلى امن البلاد.

وحذر بيان المجلس من ما اسمها استغلال عناصر متفلتة اختلفت اجندتها عن اجندة الثورة والمعتصمين للاحتجاجات المشروعة.

كما حذر المجلس العسكري من ما اسماها بالممارسات غير القانونية إمتدت لحد تهديد حياة المواطنيين الآمنيين وترويعهم وإستهداف ممتلكاتهم وتجاوزت ذلك لإستفزاز القوات النظامية والدخول معها فى إحتكاكات بمستويات مختلفة مما أفرز تجاوزات فردية ومعزولة نجمت عنها خسائر فى أرواح بريئة.

وهدد المجلس العسكري بحسم مظاهر الانفلات، الأمنى والقانونى وردع المتفلتيين،

واضاف إزاء تلك التطورات التى تهدد الأمن والسلامة العامة فإن مكونات المنظومة الأمنية ستعمل وفق القانون بما يضمن سلامة المواطنيين والعمل بحسم مظاهر الإنفلات.

واشار البيان الى ان تلك إستغلت الفئة مناطق متاخمة لمحيط القيادة والإعتصام (شارع النيل) والذى شهد تصاعداً ملحوظاً لوتيرة الأحداث والتفلتات رغم مناشدات قيادة قوى الحرية والتغيير الإلتزام بمنطقة الإعتصام وإقرارهم بأن ما يحدث خارج نطاق الإعتصام لا يعنيهم ولا يمثل الثورة وأمتدت آثار تلك التفلتات إلى داخل الأحياء والمناطق السكنية الآمنة . 

واضاف “لقد ظلت المنظومة الأمنية بتشكيلاتها المختلفة من القوات المسلحة وقوات الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات وقوات الدعم السريع ومنذ إنحيازها لخيارات الشعب تضع أمن المواطن والوطن وحماية الأرواح والممتلكات أولوية قصوى ، وفى سبيل ذلك ظلت على الدوام توجه منسوبيها للتحلى بروح الإنضباط والتعامل بالحكمة فى حدود إنفاذ القانون دون إستخدام القوة والقوة المفرطة وقابل ذلك إستجابة مقدرة من شركاء الثورة والتغيير وأعظم مظاهر هذه الروح إحتضان حرم قيادة القوات المسلحة للإعتصام طوال الفترة الماضية .

واهاب المجلس العسكري بالمواطنيين إتخاذ الحيطة والحذر والتبليغ الفورى عن آي مظاهر للتفلتات الآمنية والتعاون المطلق مع الأجهزة النظامية.

واستنكر المجلس العسكري استيلاء المواطنيين على عربة تابعة لقوات الدعم السريع.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب