الحرية والتغيير تدعو لتسيير مليونية جديدة في “اربعينية مجزرة القيادة”

280

الخرطوم “تاق برس” – دعت قوى اعلان الحرية والتغيير السودانيين الى تنظيم مواكب مليونية جديدة باسم”العدالة أولاً” في أربعينية مجزرة القيادة العامة بكل مدن وقرى السودان بالعاصمة الخرطوم والولايات غداً السبت 13 من يوليو.

وكشف عن تحديد موجهات ومسارات المواكب لاحقًا.

ويأتي تصعيد قوى الحرية والتغيير والدعوات لتسيير مواكب بالتزامن مع جولة مفاوضات مع المجلس العسكري تحت اشراف الوساطة الافريقية الاثيوبية ينتظر ان يتفق الطرفان على “المصادقة على الوثيقة الثانية وهي الإعلان الدستوري”، بعد توصلهما فجر اليوم الجمعة لاتفاق “كامل على الإعلان السياسي المحدد لكافة هيئات المرحلة الانتقالية”.

وفض المجلس العسكري اعتصام القيادة العامة في الثالث من يونيو الماضي، ما اسفر عن سقوط اكثر من 118 قتيلاً ومئات الجرحى والمفقودين بحسب لجنة اطباء السودان المركزية والجهات المنظمة للحراك.

واشار بيان صادر عن إعلان الحرية والتغيير اليوم الجمعة، الى ان الأسبوع القادم سيكون حافلاً بالفعاليات الجماهيرية والثورية لتخليد ذكرى شهداء الثورة السودانية والتأكيد على تحقيق العدالة.

وكشفت قوى الحرية والتغيير في البيان عن ان الأسبوع القادم ستتواصل فيه المواكب واللقاءات واستقبال الإفادات من المصابين وشهود المجزرة، ووضع حجر الأساس للنصب التذكاري لشهداء الثورة السودانية.

وقالت قوى الحرية والتغيير في البيان إن محاسبة الجناة والمجرمين على الجرائم والانتهاكات التي تم ارتكابها في مجزرة اعتصام القيادة العامة دينٌ واجب السداد، لا تملك أي قوى سياسية أو نقابية أن تتهاون فيه أو تتنازل عنه، والتحقيق المستقل والشفاف في هذه الجرائم وتقديم المسؤولين عنها (من أمر وخطط ونفذ) للعدالة مطلبٌ لا إلتفاف عليه.

وقضى اتفاق توصل اليه المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في الخامس من يوليو بتقاسم السلطة لمدة ثلاث سنوات، بجانب تكوين مجلس سيادي يضم”5″ عسكريين و”5″ مدنيين بجانب عضو مدني يتمّ التوافق عليه على ان يتولى العسكريين الفترة الأولى لمدة”21″ شهرًا بينما يتولى المدنيين المرحلة الثانية من الفترة الاتقالية ومدتها ”18″ شهرًا.

whatsapp
أخبار ذات صلة