مواكب “اربعينية شهداء مجزرة القيادة”..هتاف وحداد وشموع بالخرطوم والولايات (فيديو وصور)

110

الخرطوم “تاق برس” – خرج آلاف السودانيين اليوم السبت في موكب دعا لها تجمع المهنيين، للمطالبة بمحاسبة المتورطين في فض اعتصام القيادة العامة فيما عرف بـ(اربعينية شهداء مجزرة القيادة العامة).

وبعد أسبوعين من خروج حشود كبيرة في مختلف أنحاء السودان للمطالبة بالتعجيل بنقل السلطة لحكومة مدنية، خرجت اليوم السبت تحت شعار “العدالة أولا” مظاهرات في عدة مدن سودانية بدعوة من تجمع المهنيين السودانيين (أحد المكونات الرئيسية لقوى اعلان الحرية والتغيير) بمناسبة مرور أربعين يوما على فض اعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة بدات في ساعات النهار وامتدت حتى ليل اليوم السبت.

ونشرت الصفحة الرسمية لتجمع المهنيين السودانيين بموقع فيسبوك مقاطع مصورة لمظاهرات خرجت في الخرطوم وأم درمان، وكذلك في مدن بورتسودان ومدني والقضارف وكسلا والأبيض ومناطق بإقليم دارفور.

ايقاد الشموع في موكب #شهداء_مجزرة_القيادة_العامة
ايقاد الشموع في موكب #أربعينية_شهداء_مجزرة_القيادة_العامة

ورفع المتظاهرون لافتات ورددوا هتافات تطالب بالقصاص من قتلة المحتجين خلال اعتصام القيادة العامة وقبله وبعده، على شاكلة “الدم قصاد الدم ما بنقبل الدية، الدم قصاد الدم لو حتى مدنية”، دم الشهيد دمي وامي الشهيد امي، دم الشهيد ماراح لابسنو نحن وشاح” وغيرها من الشعارات الرافضة لضياع حقوق الشهداء والمطالبة بالقصاص من قاتليهم.

وعلى صفحته الرسمية على تويتر اعلن تجمع المهنيين عن مسارات التظاهرات ومواقع تجمعات المتظاهرين والنشاط المصاحب للتظاهرات تنتظ  حيث حدد لمنطقة الخرطوم  شرق والخرطوم في الخامسة مساء الانطلاق من نقاط محددة على أن تزور منازل الشهداء وتنهتي عند نهاية شارع الستين وتضاء الشموع عند السابعة مساء.

وبحسب جدول التجمع فقد تقرر ان تكون بداية انطلاقة موكب احياء الخرطوم وسط وجنوب من منطقة الكلاكلات سوق اللفة مع جمع الذهب وتصل الى منزل شهيد مجزرة القيادة(النعمان)، ودعت الثوار لارتداء اللون الازرق او شارات زرقاء.

وحدد تجمع المهنيين لمواكب جبرة العشرة يثرب والصحافة،ان تجوب شوارع المنطقة والتحام موكبي جبرة ويثرب مع موكب الصحافة الى ان يصل منزلي الشهيدين مجتبى صلاح ومحجوب بمنطقة الصحافة ومنطقة الشجرة الى ان تصل منزل الشهيد مختار عبد الله، وحدد التجمع ان يكون تجمع منطقة الخرطوم وسط في منزل الشهيد علي سمبا ومن ثم التوجه جنوباً الى محطة الغالي ثم الى منزل الشهيد اسماعيل وبعدها الى منطقة الصحافة.

ودعا تجمع المهنيين الثوار الى اشعال الشموع في الشوارع حداداً على ارواح الشهداء في السابعة مساء والوقوف صامتين لمدة 20 دقيقة.

كما حدد تجمع المهنيين مسارات لتظاهرات ام درمان بميدان الاهلية وشارع الاربعين،والفتيحاب والصالحة،، شرق النيل وبحري تتحرك من نقاط محددة وتلتحم مع بعضها البعض، كما حدد مسارات لثوار الاقاليم لتذهب الى منازل الشهداء.

وتأتي المسيرات الجديدة بعد يومين من نشر فيديوهات جديدة تضمنت مشاهد صادمة لفض اعتصام القيادة ، وأكدت لجنة أطباء السودان أن 128 متظاهرا قتلوا خلال العملية وبعدها.

وقال تجمع المهنيين في صفحته الرسمية بفيسبوك إن التحقيق الشفاف والعادل في كل ما وصفها بالمجازر والانتهاكات ضد المتظاهرين هو المدخل الوحيد لبناء دولة القانون والمؤسسات.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب