عاجل : التوقيع على الإتفاق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير

1٬234

الخرطوم “تاق برس” – اعلن التلفزيون السوداني في خبر عاجل، التوقيع على الاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى اعلان الحرية والتغيير بعد قليل وذلك بعد جلسة مفاوضات مباشرة أُستأنفت ليل امس الثلاثاء وانتهت صباح اليوم الاربعاء تحت اشراف الوساطة الافريقية الاثيوبية.

وبحسب مصادر فقد تم التوصل للتوقيع على الاتفاق السياسي بينما ارجأ النقاش حول وثيقة الاعلان الدستوري لعدم توصل الطرفان لاتفاق حولها.

ونقلت المصادر تاكيدات من الوسيط الافريقي محمد الحسن ولد لبات قوله انه تم الاتفاق على اكثر من 80 بالمائة من النقاط الخلافية.

وكانت قوى اعلان الحرية والتغيير اعلنت رفضها بإجماع الكتل الخمس وثيقة الاعلان الدستوري، التي تضمنت نصوصاً تمنح رئيس وأعضاء مجلس السيادة حصانة مطلقة من الملاحقة الجنائية طوال فترة وجودهم في المناصب بالفترة الانتقالية.

كما اعترضت الأحزاب والكتل على نصوص أخرى تمنح مجلس السيادة سلطة التشريع خلال الفترة الانتقالية المحددة بثلاث سنوات.

وشملت اعتراضات الكتل ضرورة تكوين المجلس التشريعي مهامّه، في فترة أقصاها ثلاثة أشهر، فضلاً عن مطالبتها بتقليص صلاحيات مجلس السيادة ورفض تغوله في صلاحيات مجلس الوزراء والتدخل في القضاء والنيابة.

وكان المجلس العسكري اتفق مع قوى التغيير، بوساطة إفريقية إثيوبية، على تكوين مجلس سيادي، يقود المرحلة الانتقالية لمدة 3 سنوات و3 أشهر، يتكون من 5 عسكريين و5 مدنيين بالإضافة لعضو مدني يتوافق عليه الطرفان ليصبح المجموع 11 عضوا.

whatsapp
أخبار ذات صلة