طلب لتأجيل محاكمة البشير وهيئة الدفاع تكشف لـ(تاق برس) الاسباب

1٬148

الخرطوم “تاق برس” – قالت هيئة الدفاع عن الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير لـ(تاق برس) انها دفعت طلب التماس لقاضي محكمة الاراضي بمنطقة “الديم” بالخرطوم، لإرجاء جلسة المحاكمة المقررة غدا الاربعاء وفي انتظار رد المحكمة بالموافقة على التاجيل او رفضه.
وقال عضو هيئة الدفاع المحامي د.هاشم ابوبكر لـ(تاق برس) اليوم الثلاثاء ان الهيئة دفعت طلب التماس لقاضي المحكمة لتاجيل جلسة محاكمة موكلهم الرئيس المخلوع عمر البشير
واكد هاشم ابويكر موافقة النيابة مبدئياً على تاجيل الجلسة.

وقال ابوبكر ان هئية الدفاع طلبت التاجيل لعدة اسباب من بينها ان المنطقة التي تقع فيها المحكمة تشهد احتجاجات ومظاهرات متكررة واضاف ” هي منطقة معارضة شديدة وسكانها يخرجون في مظاهرات”، واردف ” صدى الاحداث التي وقع في مدينة الابيض انتقل الى الخرطوم والى منطقة المحكمة.
واضاف ” ابلغنا القاضي في طلب الالتماس بان الاجواء لا تسمح باجراء محاكمة عادلة”.

واتشار ابوبكر الى وضع موكلهم البشير بعد وفاة والدته، وقال ابوبكر ان البشير حضر مراسم تشييع والدته التي توفيت امس وصلى عليها الا انه لم يسمح له بالذهاب الى المقبرة”.
ومضى عضو هيئة الدفاع قائلاً ” اذا اصدر القاضي قرارا بالتاجيل لاجل آخر فذلك ما نريده واذا لم يصدر القرار سوف نذهب الى المحكمة غدا الاربعاء ومستعدون للدفاع عن موكلنا”.
وقال ابوبكر ان قرار التاجيل يتطلب من المحكمة التشاور مع رئيس القضاء والجهاز القضائي.

ووجهت النيابة للبشير تهماً تتعلق بالفساد المالي وغسيل الأموال والتعامل بالنقد الأجنبي وتمويل الإرهاب،وحيازة اموال ضخمة من النقد الأجنبي دون مسوغ قانوني، والثراء الحرام والمشبوه”.

كما يواجه تهماً اخرى تتعلق بالتحريض على قتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي اندلعت في ديسمبرالماضي وأسفرت عن عزل الرئيس في 11 أبريل الماضي. 

وعثرت النيابة اثناء تفتيش منزل البشير على مبلغ 7 ملايين يورو و350 الف دولار و5 مليارات جنيه سوداني، ما يعادل اكثر من 113 مليون دولار بحسب رئيس المجلس العسكري.

وأكد البشير للمحققين أن الأموال المحجوزة تخصه.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!