مصرع 17 في تجدد الاشتباكات القبلية في شرق السودان

233

الخرطوم “تاق برس”- لقي 17 شخصا مصرعهم وإصابة أكثر من مائة في تجدد للاشتباكات القبلية بمدينة بورتسودان السودانية التي دخلت يومها الثالث، السبت.
ودفعت الشرطة السودانية بحسب مصدر شرطي رفيع فضل حجب اسمه، السبت، بقوة من العاصمة الخرطوم إلى بورتسودان- 900كلم شرقي البلاد، للفصل بين القبيلتين.
وأبلغت مصادر موثوقة “تاق برس”، ان الشرطة أرسلت فريق مكون من 5 ضباطر كبار و عشرات الجنود المتخصصين في فض الشغب “الاحتياطي المركزي” لتعزيز القوات المتواجدة هناك بغرض الفصل بين قبيلتي البني عامر والنوبة بعد تصاعد وتيرة الاحداث التي ادت الى مقتل 17 شخصا وإصابة أكثر من مائة آخرين.
وقالت مصادر مطلعة، ان إمام مسجد أيضا لقي حتفه، السبت، اثناء الصلاة بطلق ناري طائش.
وحذرت قيادات محلية من تمدد الثراع القبلي بالمنطقة، وطالب رئيس تحالف شرق السودان، ضرار أحمد ضرار، رئيس المجلس السيادي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وعضو السيادي محمد حمدان دقلو “حميدتي”، بسرعة التدخل لإيقاف الصراع القبلي بمدينة بورتسودان منوها الي ان الاحداث بدات بالتمدد من حي إلى آخر.
 واتهم ضرار جهات سياسية بالمركز والولاية بتأجيج الصراع. بجانب حكومة الولاية بالتقصير في ضبط الموقف الأمني.
 وقال ضرار في تصريح صحفي، السبت، إن اللجنة الأمنية يمكن أن توقف الاضطرابات في ساعتين، لوجود القوات الأمنية بكل تشكليلاتها، بجانب القوات التي وصلت من الخرطوم.
وحذر ضرار من أنه في حال لم تستطع حكومة الولاية أو الحكومة المركزية إيقاف الصراع القبلي فإن جهات أخرى –لم يسمها– ستدخل في القتال وتتوسع دائرة العنف.
وناشد رئيس مؤتمر البجا القومي، طرفي الصراع من قبليتي النوبة والبني عامر بالاحتكام لصوت العقل، والبعد عن الصراعات وتنفيذ أجندات السياسيين الذين قال إنهم يريدون أن يتواصل الصراع القبلي حتى تتحقق أجندتهم.
وشكل المجلس السيادي في السودان لجنة تحقيق عاجلة في الأحداث بعد ان زار المدينة وفد منه عقب تعيين المجلس، الخميس.
وتشهد مدينة بورتسودان، تطورات مثيرة فشلت في احتوائها الوساطات الرسمية والأهلية.
وذكرت مصادر من يورتسودان ل “تاق برس” عن تعطيل خدمة الانترنت وسوء شبكات الهواتف النقالة بالمدينة طوال أيام الاشتباكات.
واندلعت الأحداث في مدينة بورتسودان بين البني عامر والنوبة قبل أشهر في ولاية القضارف شرقي البلاد، وانتقلت الأحداث منها بين القبيلتين الى مدينة بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر.

whatsapp
أخبار ذات صلة