توجيه 3 تهم للبشير والمحكمة ترفض إطلاق سراحه لهذه الأسباب وكشف تفاصيل جديدة عن أموال سعودية بطائرة خاصة

1٬903

الخرطوم ” تاق برس ” – وجهت محكمة سودانية انعقدت اليوم السبت لمحاكمة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير 3 تهم تتعلق بالثراء الحرام والمشبوه والتعامل بالنقد الأجنبي ومخالفة قانون الطوارئ.

ورفضت المحكمة إطلاق سراح البشير بالضمانة المالية العادية بحسب طلب دفعت به هيئة الدفاع عنه الاسبوع الماضي.

وبرر القاضي عدم إطلاق سراح البشير بحسب ما رصد محرر (تاق برس)  وقائع جلسة المحاكمة بأنه يحتمل هروب البشير من السجن بجانب ضمان سلامة إجراءات المحاكمة  كما ان البشير لديه بلاغات أخرى سيتم تسليمه الى العدالة بموجبه.

واستجوب قاضي المحكمة البشير لاول مرة وأخذ اقواله التي  استغرقت نحو 20 دقيقة.

وقال البشير انه تسلم مبلغ 25 مليون دولار من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تم نقلها عبر طائرة خاصة الى السودان.

واقر البشير بانه استلم المبلغ المقدم له كهدية عبر مدير مكتبه السابق حاتم حسن بخيت واتصل به مدير بنك المال لتسليم المبلغ بصفة شخصية.

وأكد البشير في اقواله انه استلم المبلغ ونقله الى مكتبه في بيت الضيافة ولكن لا يعرف هوية المال.

وقال البشير في اقواله انه كان يتمنى أن تكون الجلسة سرية حتى لايظهر أسم محمد بن سلمان  لانه طلب  منه عدم كشف هويته وهذه رغبته

واقر بأنه تسلم مبلغ 25 مليون يورو  من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بطريقة سرية تم ارسالها عبر طائرة خاصة مبعوث خاص ولم تسلم الى  بنك السودان حتى لا يعرف مصدر المآل.

وقال البشير انه لحظة اذاعة بيان عزله أبلغ عوض بن عوف وزير الدفاع السابق بوجود الاموال في بيت الضيافة وأكد  أنه يستخدمها في اشياء خاصة.

واقر بالصرف من المبلغ خارج ميزانية الدولة والقنوات الرسمية بعد تحويله الى دولار وجنيه سوداني كشف عن صرف المبلغ على عدد من الجهات من بينها قناة طيبة باعتبارها قناة تخدم الإسلام وليس بصفة شخصية لعبد الحي يوسف بجانب صرف 5 ملايين دولار لقوات الدعم السريع و2.250 مليون دولار السلاح الطبي و4 ملايين دولار لجامعة أفريقيا

واعترف البشير بانه تعامل في تحويل تلك الاموال من النقد الأجنبي الى المحلي عبر صاحب مطاحن سين للغلال طارق سر الختم الذي ضبطت معه حوالي 5 ملايين دولار وأضاف ” أنه كان يحول تلك الاموال كن رأس مال الشركة للاستفادة منها في استيراد القمح كن الخارج

واوضح انه كان يقدم الدعم لشركة سين لانها تغطي نسبة 44 بالمائة من احتياجات الدقيق في البلاد

ونفى ان يكون قد أثرى من تلك الاموال ولم يمنح اهله وإنما كان يقدمها دعم لجهات. وأكد تسلمه شيك بمبلغ مليون دولار من الشيخ خليفة بن زايد بالإمارات لكنه لم يصرف الشيك ولا يتذكر مكانه.

وكشف البشير عن اجراء إقرار ذمة لمرتين بحصر ممتلكاته مرة بوزارة العدل ومرة أخرى برئاسة الجمهورية.

ووجهت  المحكمة ذات التهم لطارق سر الختم مدير شركة سين للغلال.

وحددت المحكمة جلسة الأسبوع المقبل لاستكمال إجراءات المحاكمة.

whatsapp
أخبار ذات صلة