أول تعليق من رئيس الوزراء السوداني عن تسليم البشير للمحكمة الجنائية

719

الخرطوم “تاق برس” – علق رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، لاول مرة على تسليم الرئيس السابق المخلوع عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية

وقال حمدوك في مقابلة مع (بي بي سي) إن تسليم الرئيس المعزول إلى المحكمة الجنائية الدولية، لن يكون سياسيا.

وشدد  على أن القضاء هو من سيحسم تسليم البشير إلى الجنائية الدولية من عدمه.

واضاف قائلا “بدأنا خطوات جادة في تأسيس وخلق نظام قضائي مستقل وشفاف وخارج عن سيطرة وتأثير الجانب السياسي، ولو خلق ذلك المناخ فهو من سيقرر ويحسم تلك المسألة، ولن يكون قرارا سياسيا”.
وحول مستوى سقف التوقعات للسودانيين للخروج من الأزمة الاقتصادية، قال حمدوك “إننا نعيش في ظل أزمة اقتصادية عميقة لكن هذه الثورة خلقت توقعات كبيرة جدا عند جماهير شعبنا ونحتاج إلى إدارة هذه التوقعات بشكل حصيف، لأننا لا نستطيع ان نغير هذا الواقع الاقتصادي بضربة، الأمر يحتاج إلى مجهود كبير ولكننا في الوقت نفسه نثق في قدرات شعبنا وبثقته بنا”.

وأضاف حمدوك “نحن نتوقع أن نعيش في ظروف يمكن تسميتها شهر عسل مع بقية العالم هنالك مناخ اقليمي ودولي ملائم لمساعدة السودان، القروض جزء منها ولكن نستطيع أن نبني الكثير من هذه التوقعات على مقدرات وموارد شعبنا الذاتية”.

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية تهماً للبشير الذي يقبع بسجن كوبر وتجري محاكمته في قضايا فساد وتعامل بالنقد الاجنبي والثراء الحرام ، تتعلق بالإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في دارفور بالسودان.

whatsapp
أخبار ذات صلة