سلفاكير البرهان ابي احمد موسيفني وقادة الحركات المسلحة في جوبا.. تفاصيل مباحثات مارثونية

263

الخرطوم “تاق برس” – جوبا- إلتأمت بعاصمة جنوب السودان جوبا جلسة مباحثات مارثونية ضمت رئيس الجنوب سلفاكير ميادريت ورئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، واعضاء المجلس، بجانب رئيس الوزراء الاثيوبي ابي احمد والرئيس اليوغندي يوري موسيفني ورئيس الوزراء المصري وقادة الحركات المسلحة والجبهة الثورية لبحث تحقيق السلام في السودان.

ودعا رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، الحكومة والحركات المسلحة، تقديم “تنازلات” من أجل التوصل إلى سلام سيمثّل “دفعة” للجارة الجنوبية التي تقترب من تشكيل حكومتها الانتقالية.

وقال كير في كلمته مخاطباً الأطراف السودانية: “أناشدكم التفاوض بنية حسنة، مع ضرورة تقديم بعض التنازلات من أجل التوصل لسلام واستقرار في السودان والإقليم ككل”.

واضاف “أن تحقيق السلام بالسودان سيمثل دفعة كبيرة بالنسبة لدنا في ولة جنوب السودان، خصوصا أننا نقترب من تشكيل الحكومة الانتقالية”.

وتابع: “رغبتنا هي أن يتحقق سلام داخلي في البلدين، وأن يكون هناك تعايش بين مواطني الدولتين”.

وأردف: “تجربتنا تظهر أنه لا يمكن لأي طرف أن يكسب المعركة عبر فوهة البندقية، وإنما عن طريق الحوار السياسي والتفاوض والتسويات التي تقود لحل جميع النزاعات”، في إشارة إلى الحرب الأهلية التي تشهدها دولة جنوب السودان منذ 2013 بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة.

من جهته، امتدح الفريق أول، عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، مبادرة سلفا كير لتحقيق السلام في السودان، واعتبر أنها ولدت من “رحم” الثورة السودانية.

وأكد البرهان أن جوبا “تعتبر من أكثر العواصم المؤهلة لإحداث اختراق فعلي في ملف السلام في السودان”.

وأشار في كلمته أمام فاتحة الجلسات أن التغيير الذي حدث في السودان بعد ثورة ديسمبر فتح افقا جديد للسلام أصبحت معه المفوضات قائمة على الشراكة.

واشار الى أن  قادة الكفاح المسلح شركاء في التغيير الذي جرى بالبلاد.

وأكد البرهان الحرص على أن يصل منبر جوبا الى صنع حل يضع حدا للحرب من خلال مخاطبة جذور المشكلة.

كما دعا الى قيام تكتل إقليمي يهتم بسلام وأمن المنطقة ضد ما أسماه المؤامرات.
بينما قال رئيس الجبهة الثورية الهادي ادريس يحيى أن التحول الذي شهده السودان كان نتاجا لتضحيات جسام عبر سنوات طويلة سام فيها الشعب السوداني بكل فئاته.

وأضاف “تعترف الجبهة الثورية أن هذا التحول وفر إرادة سياسية روح شراكة ومناخ جديد ومناسب للبحث عن السلام الشامل والعادل ووقف الحرب والاقتتال.

وأكد ادريس رغبتهم في الدخول بعملية سلمية جادة والالتزام الكامل بإعلان جوبا، لكنه لفت الى ضرورة مناقشة التفاصيل الكفيلة بدفع العملية السلمية وصولا الى اتفاق شامل.

وامتدح رئيس الحركة الشعبية – شمال عبد العزيز الحلو مبادرة سلفا كير .

واعلن في كلمته في الجلسة استعداد حركته للتوصل الى اتفاق سلام يخاطب جذور المشكلة.

وتقدم رئيس جنوب السودان، في وقت سابق، بمبادرة للتوسط بين المجلس العسكري السوداني والحركات المسلحة بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير، لطي ملف النزاع والتوصل إلى تسوية سلمية تعزز فرص الانتقال الديمقراطي في السودان.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة، وثيقة اتفاق إطاري بجوبا، تحدد القضايا التي سيتم طرحها للنقاش خلال جولة المفاوضات.

سلفاكير البرهان ابي احمد موسيفني وقادة الحركات المسلحة في جوبا.. تفاصيل مباحثات مارثونية
جانب من الحضور في مباحثات السلام  يتوسطهم قادة الحركات المسلحة

من جانبه، طالب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا “إيقاد” بدعم مبادرة سلفا كير لإحلال السلام في السودان.

وأعرب آبي أحمد عن أمله بأن تقود جولة المباحثات إلى تمهيد الطريق أمام الأطراف السودانية، للتوصل لاتفاق سلام ينهي الحرب ويحقق المصالحة.

وقال: “أتمنى أن يمهد لقاؤنا هذا لتحقيق اتفاق بين الحكومة الانتقالية وبقية الأطراف السودانية، حتى ينخرط الجميع في عملية المصالحة وأثمن مبادرة سلفا كير كما أدعوا الإيقاد إلى دعمها بالكامل، فهناك فرصة كبيرة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين بلدان الإقليم”.

بدوره دعا الرئيس الأوغندي يوري موسيفني، إلى اتباع “منهج جديد” خلال المفاوضات الحالية بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في جوبا.

والتقى موسفيني رئيس الوفد الحكومي السوداني المفاوض محمد حمدان دقلو، عضو مجلس السيادة، بجوبا على هامش مفاوضات السلام بين الحكومة والحركات المسلحة ترعاها الجارة الجنوبية.

وذكر بيان صادر عن المجلس السيادي، أن الرئيس الأوغندي دعا إلى أهمية اتباع “منهج جديد” في المفاوضات حتى لا تستغرق زمنًا طويلاً.

من جانبه، أكد محمد حمدان دقلو، أن الوفد الحكومي المفاوض، على استعداد لتقديم كل ما يلزم لإنجاح عملية التفاوض.

وأضاف أن السلام يمثل “أولوية خلال الفترة الانتقالية”.

whatsapp
أخبار ذات صلة