ضجة في السودان بعد خروج البشير من الحبس.. شبكة خفية تدير سجن كوبر

26٬288

 

 

الخرطوم “تاق برس” – أثار خروج الرئيس السوداني المعزول عمر البشير من سجن كوبر الثلاثاء الماضي، ضجة كبرى في السودان، وردود فعل واسعة، الأمر الذي اعتبر مخالفا للقانون.

وقال القيادي في قوى الحرية والتغيير المحامي معز حضرة في صفحته إنه “ما زالت إدارة سجن كوبر تدار بواسطة شبكة خفية تتحكم في الفترة الإنتقالية حيث تم نقل المخلوع الى طبيبه الخاص بمركز السودان للعيون بحراسة 17 عربة عسكرية وعربات حراسة لاندكرورز مظللة يتقدمهم موكب بسارينة لفتح الطريق لنقله من كوبر إلى الصحافة شرق جنوب مكتب جهاز المغتربين”.

وأضاف القيادي بالحرية والتغيير على حسابه الشخصي في “فيسبوك “رغم أزمة الشوارع والإختنافات المرورية وإختفاء شرطة المرور تحركت دراجة مرورية لشرطة المرور في مقدمة سيارات أقلت المخلوع إلى مركز السودان للعيون رغم أنه إبان حكمه كان يحضر الطبيب إلى مقر إقامته”.

واعتبر حضرة “تصرف إدارة سجن كوبر مخالفا لوقائع كثيرة لأنها ترفض علاج المتهمين في المستشفيات الخاصة وعرضهم للعلاج في مستشفى الأمل التابع للامن ومستشفى الشرطة”.

وتابع “هناك أمثلة كثيرة منعت فيها كوبر علاج فاروق أبوعيسى والراحل أمين مكي مدني وعلي محمود حسنين وهما من عتاة المعارضين للنظام البائد”.

وتساءل حضرة في منشور على صفحته بفيسبوك ” من الذى سمح للمتهم المخلوع عمر البشير بالخروج من سجن كوبر لتقي العلاج خارج السجن؟
واضاف ” الوضع القانوني للمتهم المخلوع هو انه : متهم منتظر للمحاكمه في عده بلاغات بعضها أمام النيابة وبلاغ واحد أمام القضاء.
وزاد ” فأي خروج لمتهم منتظر في السجن يجب أن يكون خروجه اما بأمر من القاضي او وكيل النيابة الذين يباشرون الإجراءات.
وقال حضرة المحامي ” بمتابعتي للنيابة والمحكمه علمت أنه لا المحكمه ولا النيابة لم تصدر أمرا بخروج المتهم للعلاج في خارج سجن كوبر.

ودعا المحامي النيابة العامة والهيئة القضائية للتحقيق في هذا الأمر لمعرفة من الذي يتحكم في خروج ودخول المتهم المخلوع عمر البشير من وإلى سجن كوبر.

ولم تصدر السلطات السودانية أي تعليق حول ذلك، سواء بالنفي أو التأكيد.

وتداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور (لم يتثن التأكد منه)، لعدد من السيارات العسكرية تسير في موكب، وقال ناشرو الصور أنها لعملية “نقل البشير من معتقله بسجن كوبر إلي مركز السودان لطب العيون بشارع محمد نجيب”.

ومن جانبه قال مصدر قيادي بحزب “المؤتمر الوطني” (الحزب الحاكم السابق بالسودان) في تصريحات صحفية إن البشير، أجرى فحوصات طبية خارج سجن كوبر.

وأكد على أن البشير “أجرى مراجعة دورية مع اختصاصي لطب العيون خارج السجن، بعد توصية طبية من سجن كوبر الذي يقبع به”.

وفي 11 أبريل الماضي، عزلت قيادة الجيش البشير من الرئاسة، بعد 30 عاماً في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وفي 19 أغسطس الماضي، بدأت أولى جلسات محاكمة البشير، الذي يواجه تهما بـ”الفساد” بعد العثور على مبلغ يفوق 113 مليون دولار يورو في مقر إقامته بعد عزله من السلطة.

https://web.facebook.com/abdelmged.abdelhmeed/videos/405848406776651/

whatsapp
أخبار ذات صلة