السودان: الصحة تكشف عن فرض ضرائب جديدة على شركات التبغ والتمباك

397

الخرطوم “تاق برس” – كشفت وزارة الصحة في السودان ،الاربعاء، عن إجراءات مكثفة لمحاربة التبغ في البلاد، بزيادة الضرائب إلى 75% على الشركات المنتجة للتبغ، (سجائر، شيشة، تمباك) ووضع مواصفات معينة لها، تتعلق بوضع الصورة على المنتج.

وطالبت المنسق القومي لمكافحة التبغ بوزارة الصحة الاتحادية سارة الملك خلال مخاطبتها ورشة التبغ اليوم، بمضاعفة الجهد لمحاربة التبغ في السودان.

وأشارت إلى أن إجراءات المكافحة غير كافية. ودعت إلى وضع سياسات لمحاربته.

وقالت منظمة الصحة العالمية بالسودان، أن (5) شركات عالمية كبرى يعمل بعضها في تصنيع السجاير والتبغ، بالسودان، تأتي في المرتبة الثانية من حيث إنتاج التبغ عالمياً.

وكشفت أن إحدى الشركات اليابينية تعمل في إنتاج وتصنيع التبغ، قامت بشراء مصنع “حجار للسجائر في السودان” تأتي في المرتبة الثالثة عالمياً .

وأشارت إلى وجود شركة تبع امريكية ارباحها خلال العام (80) مليار دولار تفوق ميزانية الصحة بالبلاد.

وقالت خبيرة بمنظمة الصحة العالمية دكتورة ميري، إن الشركات الاجنبية تلهث وراء الأرباح وتسعى إلى رفع عدد المدخنيين وزيادة الإستهلاك، بجانب أنها روجت لفتح مزيد من الوظائف لاستيعاب شباب سودانيين للعمل بها.

وحذرت ممثل منظمة الصحة العالمية د.نعيمة القصير في ورشة مكافحة التبغ بمباني المنظمة، من إستغلال الشباب والطلاب من قبل الشركات العالمية العاملة في مجال تصنيع التبغ.

وأشارت إلى أن إنحسار إستخدام “الشيشة” في السابق، واضافت” الشيشة قل استخدامها في السابق ولكنها عاودت الانتشار بكثافة مؤخراً.”.

ودعت إلى حماية الاطفال والشباب من خطورتها وأضافت” الوضع اصبح حرجا للغاية فيما يتعلق بالتدخين وان هناك سوء فهم في أستخدام السجائر الالكترونية والتي اثبتت منظمة العالمية ضررها علي الانسان” .

whatsapp
أخبار ذات صلة