الإمارات تبدي رغبتها في زيادة استثماراتها بالسودان

350

الخرطوم “تاق برس” – قالت الحكومة السودانية يوم الخميس ان الامارت العربية المتحدة ابدت رغبتها في زيادة استثمارتها في السودان كما عرضت تجربتها في تحسين الاقتصاد السوداني

وأجرى وفد اماراتي مباحثات في الخرطوم يترأسه وزير الطاقة والصناعة حول فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وشدد وزير المالية السوداني ابراهيم البدوي خلال مخاطبته المباحثات الفنية الموسعة للقطاعات المشتركة بين البلدين على أهمية التركيز على المشروعات التي تشكل أولوية بالنسبة للسودان والإمارات والتي تهم القطاعين العام والخاص لتطويرها وتوسيعها مستقبلاً.

بدوره أكد الوزير الاماراتي سهيل محمد المزروعي استعداد القطاع الخاص في بلاده لزيادة استثماراته في السودان، لافتا إلى أهمية تأهيل البنى التحتية ووضع القوانين والتشريعات اللازمة لتعزيز استقطاب استثمارات جديدة.

وقال المزروعي إن الهدف الرئيس للمباحثات هو زيادة العائد الاستثماري الإجمالي للاقتصاد السوداني وتطوير القدرات التصديرية للسودان ورفع القدرات التنافسية لمنتجاته وفتح سوق عالمي عن طريق الدعم اللوجستي وتشجيع القطاع الخاص الإماراتي للعمل مع نظيره السوداني كفريق عمل واحد.

من جانبه أكد وزير الطاقة والتعدين السوداني عادل إبراهيم خلال المباحثات على أهمية التفاكر حول المشروعات الاستراتيجية وإمكانية تنفيذها والموارد المتاحة للتنفيذ منوها لبدء تعديل التشريعات الخاصة بقطاع الكهرباء.

وضمن التعاون الثنائي بين دولة الإمارات والسودان في مجال الطاقة تقوم شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) منذ عام 2017 بتزويد الجانب السوداني بكميات من وقود الديزل لتلبية احتياجات السوق المحلي من الوقود وبما يدعم مختلف المجالات والقطاعات بما فيها قطاع النقل والصناعة، والعديد من القطاعات الأخرى.

وأبان وزير المالية أنه تم التفاكر حول المشاريع المتصلة بمستقبل السودان الاقتصادي والتي تتضمن مجالات تطوير الموانئ والطاقة الكهربائية والنقل والبنية التحتية وتحديث القطاع الزراعي تأسيسا لشراكات بين القطاعين الخاصين في السودان والإمارات.

وأكد البدوي أن السودان أجرى إصلاحات اقتصادية شاملة تستهدف السيطرة على التضخم وتهيئة بيئة استثمارية مواتية وأن موازنة عام ٢٠٢٠ ستشهد بعض الاستثمارات الهامة في القطاع الزراعي وغيرها من الاستثمارات ذات العائد السريع .

من جانبه، أوضح وزير الطاقة والصناعة الإماراتي عقب لقائه رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أن الزيارة التي رافقه خلالها ممثلون للقطاع الخاص والمستثمرين الإماراتيين هدفت إلى مشاركة الحكومة السودانية في الأفكار التي تصنع مستقبل أفضل للاقتصاد السوداني من ناحية الخدمات وزيادة الناتج الإجمالي للصادرات السودانية.

الإمارات تبدي رغبتها في زيادة استثماراتها بالسودان

ولفت المزروعي إلى أن مناقشاته مع المسؤولين في السودان شملت فرص تذليل العقبات التي تواجه التنمية بالسودان مؤكدا أن دولة الإمارات لديها تجربة كبيرة في تطوير الاقتصاد.

وأضاف المزروعي أن اللقاء تناول سبل زيادة الكفاءة في الطاقة والنقل وإدارة مستقبل الموانئ والممرات المائية في السودان إلى جانب رفع الطاقة الإنتاجية وتقليل الكلفة للمستثمرين المحليين والأجانب .

whatsapp
أخبار ذات صلة