أول مساعدات أمريكية للسودان في عهد ما بعد البشير

420

الخرطوم “تاق برس” – اعلنت الولايات المتحدة الامريكية عن تقديم مساعدات إنسانية للسودان خلال العام الحالي 2019 لأول مرة منذ عقود.

وتعد هذه المساعدات الاولى منذ بداية العهد الجديد في السودان بعد مغادرة نظام الرئيس المخلوع عمر البشير حكم البلاد.

وفرضت الولايات المتحدة الامريكية عقوبات اقتصادية على هذا البلد الافريقي منذ العام 1997 ورفعت العقوبات بعد 20 عاماً الا انها لا تزال تضعه في قائمة الدول الراعية للارهاب.
وازاح القائم بأعمال سفارة أمريكا بالخرطوم، بريان شوكان الستار عن حجم الدعم المقدم للسودان والذي بلغ أكثر من 356 مليون دولار.

وقال الدبلوماسي الامريكي خلال زيارته ولاية شمال دارفور برفقة وفد من السفارة في تعميم صحفي وصل “تاق برس” أن التمويل المخصص لدارفور من المساعدات الإنسانية المقدمة للسودان يصل إلى 75 مليون دولار من جملة الدعم.
وأشار إلى أن الدعم يشمل الأمن الغذائي والصحة والمياه والدعم النقدي والتنسيق في مجال المساعدات الإنسانيه.

وأعلن القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم، دعم الولايات المتحدة، للحكومة الإنتقالية بالسودان حتى تتمكن من قيادة التغيير الذي حدث بالبلاد.

و التقى الوفد بوالي شمال دارفور، اللواء مالك الطيب خوجلي وناقش معه التطورات في المنطقة  بجانب الوضع الأمني والانساني في دارفور.
وضمن برنامج الزيارة اجتمع الوفد بإدارة جامعة الفاشر وتباحث حول التبادلات العلمية بين الولايات المتحدة الأمريكية والسودان، وتبرع الوفد بمكتبة إليكترونية للطلاب والأساتذة للبحث العلمي.

وضم الوفد الى جانب القائم بالأعمال الأمريكي، مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، هيلين باتاكي لتقييم الوضع في دارفور الكبرى.
وفي سياق متصل التقي الوفد أيضاً بزعماء من معسكر زمزم للنازحين، بجانب عدد من ممثلين لجان المقاومة في الأحياء لتزويد الوفد برؤي إضافية بشأن الاحتياجات الإنسانية والمناخ السياسي في دارفور.
وأكد القائم بالأعمال أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة تجاه الشعب السوداني، لتحقيق تطلعاته للديمقراطية والازدهار الاقتصادي، واستقرار السودان.

whatsapp
أخبار ذات صلة