الطاقة والتعدين تتوقع خروج بنك السودان المركزي من إحتكار شراء الذهب

541

الخرطوم “تاق برس” – توقع وزير الطاقة والتعدين السوداني، عادل علي ابراهيم خروج بنك السودان المركزي من احتكار شراء الذهب من المعدنين التقليديين.

وكشف الوزير خلال اجتماعه مع شركات التعدين العاملة في ولاية نهر النيل، عن التعامل مع شراء الذهب عبر بورصة تحدد أسعارها وفق الأسعار العالمية.

ودعا الشركات إلى مساعدة الحكومة لحلحلة المشاكل بينهم والمواطنين في مناطق التعديت التي تقع فيها مربعات الامتياز المخصصة لهم.

كما دعا الشركات إلى عدم التزمر من الرسوم المفروضة من قبل الدولة.

وألمح الوزير الى فرض زيادة طفيفة في الرسوم على الشركات الوطنية العاملة في مجال معالجة مخلفات التعدين.

وسمح بنك السودان المركزي العام الماضي بفتح باب صادر الذهب لأربع شركات خارج معاملاته، على أن تعود الحصائل إليه لكن المصدرين من القطاع الخاص شكوا من سيطرة الشركات الحكومية على عمليات صادر الذهب.

وكشف الوزير خلال زيارته الى نهر النيل التي بدات السبت وتستمر لمدة يومين، عن اتجاه لمنع الشركات الاجنبية من العمل في مجال معالجة مخلفات التعدين.

واشار إلى شروعهم في إيجاد بدائل للزئبق الذي سيتم منع العمل به خلال الربع الأول من العام المقبل.

ولفت الى ان السودان موقع على اتفاقية دولية تمنع العمل بالزئبق في التعدين التقليدي.
في غضون ذلك اعتذر وزير الطاقة والتعدين لشركات التعدين المنتجة عن توقف إجراءات الصادر خلال الفترة الماضية نسبة لوضع إجراءات جديدة للصادر. وتعهد في الوقت ذاته بحلحلة كل المشكلات التي تعترض الصادر.
من جانبه أكد وكيل التعدين بوزارة الطاقة والتعدين جمال الفاتح أن الوزارة شريك لكل الشركات وليست عدو وخصم.

واشار إلى أنهم يعملون لمصلحة السودان.
في الأثناء وعد والي ولاية نهر النيل اللواء عبد المحمود حماد بحلحلة كافة المشكلات المتعلقة بالرسوم وتوفير الأمن للشركات العاملة في التعدين بالولاية حتى يتثني لها مضاعفة الإنتاج.

وطالب الوالي الشركات للالتزام بدفع المبالغ المخصصة للمسؤولية المجتمعية.
من جهته قال المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية أن المشكلات التي تقع بين الشركات و المعدنين التقليديين لابد من حلها في الإطار التوافقي.

وكشف عن اتجاه للعمل بالعقد الثلاثي الذي يرضي جميع الأطراف (الحكومة، الشركات والمواطنين).

whatsapp
أخبار ذات صلة