أول تعليق لرئيس تحرير السوداني بعد مصادرة دور الصحيفة

680

الخرطوم”تاق برس”- في أول تعليق له على قرار مصادرة حجز مقر الصحفية، قال رئيس تحرير صحيفة السوداني ضياء الدين بلال، إن القرار كيدي وظالم وجائر، وأتي غامض بلا تفاصيل، وتحدى بلال أي جهة سياسية، عدلية، وقانونية أن تثبت أن هذه الصحيفة تتلقى “مليماً” واحد من أي جهة حكومية أو حزبية.

وكانت السلطات قد حجزت دور صحفية السوداني، إلى جانب صحيفة الراي العام وقناتى الشروق وطيبة، في اطار عمل لجنة ازالة التمكين.

وقال ضياء أن القرار جاء نتيجة للاشتباه، وأضاف” لا يمكن أن تعاقب جهة ثم تبحث عن الأدلة”، وأوضح أن الصحيفة تعرضت للمصادرات ومُنعت من الإعلانات من الحزب الحاكم وأنها لو كانت تابعة للحزب الحاكم لصادرها واستعادها، منوهًا إلى أنهم سيلجأون للقانون خاصةً أن البعد القانوني في القرار ضعيف، مشيرًا إلى عدم وجود أي حيثيات تبرره؛ لافتاً إلى أنها تكرار للتأميم ورسالة قمع للصحف حال لم تلتزم بخط ومسايرة الأوضاع وأنه سيتم التعامل معها بذات النهج.

 

وتابع “هناك جهات تتربص بالصحيفة فهي الثانية من حيث التوزيع والأولى من حيث التأثير” مؤكداً أنهم يراهنون على نزاهتها ونزاهة مالكها وعملها المهني، لافتًا إلى أن هذا أول انتهاك صريح لحرية الإعلام، وأضاف”لا يوجد أي فرق في التعامل الفظ الذي كان من قبل النظام السابق مع الصحف ومن قبل الجهات الجديدة”.

whatsapp
أخبار ذات صلة