فصل قيادي اسلامي من التدريس بجامعة سودانية بسبب التحريض على قتل المتظاهرين وتدوين شكوى قانونية ضده

450

الخرطوم “تاق برس” – أعلنت ادارة جامعة النيلين في السودان الأحد فصل أحد اساتذتها بعد ظهوره في تسجيلات سرية مسربة لفضائية عربية محرضا على قتل المتظاهرين السلميين الذين خرجوا للمطالبة برحيل نظام الرئيس المعزول عمر البشير في ديسمبر الماضي.

وجرى تدوين بلاغ في استمارة شكوى ضد عوض حاج علي لتحريضه في حلقات قناة العربية على قتل المتظاهرين السلميين.

وظهر القيادي الإسلامي عوض حاج علي – المدير السابق لجامعة النيلين-في مقاطع فيديو مسربة من قناة (العربية) الذي جاء تحت اسم “الأسرار الكبرى .. جماعة الأخوان” وهو يدعو لضرورة التعامل العسكري والعنيف مع المتظاهرين والمحتجين بوصفهم حركات مسلحة.

وكشف الفيلم الوثائقي الذي بثته قناة العربية مساء الجمعة تحت عنوان (الأسرار الكبرى.. جماعة الإخوان)، بعض الأصوات المنادية من النظام السابق لقمع المتظاهرين بالقوة.

وقال عوض حاج علي (هذه ليست مظاهرات، هذه حركات عسكرية ويجب التعامل معها تعاملاً عسكرياً، يعني مجموعة صعاليك، صعاليك في الإنترنت والواتساب، ويا إخوان يجب أن يفهم الناس المعركة بفهمها الصحيح وفهمها الصحيح هو يجب ألا يراودنا أي نوع من التعاطف أو التراجع أو التنازل).

وجاء في قرار الجامعة، الأحد، إنها ألغت استبقاء عوض حاج على من كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات، مع إلغاء كافة مخصصاته.

وقدم تجمع أساتذة جامعة النيلين، في بيان تلقاه “تاق برس”، اعتذارًا للشعب السوداني عن وجود عوض حاج علي في المؤسسة التعليمية.

وحث البيان الأجهزة العدلية على توجيه اتهام جنائي بالتحريض على قتل المتظاهرين السلميين العزل لعوض حاج علي.

وأضاف : “بدلا من أن يحمل رسالة سامية لطلابه وزملائه، وهي رسالة العلم والمعلم، حمل رسالة التحريض على القتل والإساءة لشباب فجروا أعظم ثورة سلمية في تاريخ السودان الحديث”.

وتابع: “معلوم أن عوض حاج علي كان ولا زال من كبار قادة الكيزان ومعلوم دوره في الأمن الشعبي وبالتالي فكل ما يدين تنظيم الكيزان يدينه وكل ما يدين الأمن الشعبي يدينه وفي هذين وحدهما مبرر كاف لإبعاده عن الجامعة وعن كل فعالياتها”.

ودافع عوض حاج علي عن التسريب، السبت، وقال: “إنه لم يكن يقصد المتظاهرين السلميين وإنما المسلحين من المتظاهرين الذين أفادت الأجهزة بأنهم كانوا يقتلون السلميين”.

فصل قيادي اسلامي من التدريس بجامعة سودانية بسبب التحريض على قتل المتظاهرين وتدوين شكوى قانونية ضده

whatsapp
أخبار ذات صلة