الصحة تكشف معلومات خطيرة عن السرطان وانتشاره

369

الخرطوم”تاق برس”- قالت وزارة الصحة الاتحادية، إن 70% من المرضى المصابين بالسرطان في المستشفيات العامة، يحتاجون إلى علاج تلطيفي إلا أن المرضى في العادة يأتون للعلاج متأخرا.

وأكدت الوزارة وفقا  للمسح الذي أجرته أن الكشف المبكر يقي من بعض السرطانات “الثدي والفم بالكشف الذاتي، عمل صور أشعة الثدي للنساء فوق سن الـ40، أو عمل مسحة من عنق الرحم” يمثل أفضل فرص النجاة منه.

وقالت دكتورة نهلة جعفر في المنتدى الإعلامي حول السرطان بالوزارة “الثلاثاء”  إن  نسب الإصابة من المتوقع أن تتضاعف 3 أضعاف في الشرق الأوسط بحلول العام 2050، وإن السودان مازال يواجه مشاكل الأمراض السارية، بالإضافة إلى تزايد الأمراض غير السارية “منها السرطان”

فيما أشار المسح إلى أن الحاجة ماسة لزيادة أعداد اختصاصيي جراحة الأورام، وقالت نهلة إن المسح أشار أن نسب الشفاء من السرطان ارتفعت كثيراً خلال الـ10 سنوات الأخيرة.

وأرجعت ذلك إلى أن التشخيص المبكر، التوعية والاهتمام والمتابعة من قبل المرضى، بالإضافة إلى تحسين العلاج وتوفره زاد من نسب الشفاء والعلاج، فيما زادت نسب الإصابة بالمرض.

وعدت نهلة مسببات المرض والعوامل التي تزيد من نسبة الإصابة به منها العمر – زيادة السمنة، التبغ والسجائر (يزيد الإصابة بنسب تتراوح بين 10 إلى 20 ضعف لعدد من الأوارم السرطانية منها سرطان الرئة وسرطان المثانة) والصعوط، شرب الكحول.

وقالت ان التعرض للأشعة يسبب بالأخص ( سرطانات الدم، الثدي والغدة الدرقية وأشعة الشمس – للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو الذين تنعدم عندهم الصبغة الميلانين أولاد الحور”

whatsapp
أخبار ذات صلة