الإتحاد الأفريقي يعلن إبتدار حملة لرفع اسم السودان من قائمة الأرهاب ويكشف نتائج لقاءاته بالمسؤولين في الخرطوم

645

 

الخرطوم”تاق برس”- قال رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي موسى فكي “الجمعة” إن الإتحاد الأفريقي  بدأ حملة على جميع المستويات لرفع اسم السودان من هذه قائمة الدول الراعية للإرهاب، مؤكداً أن السودان عانى من قرارات جائرة، وأضاف”السودان الآن في مرحلة إنتقالية توافقية وعلى كل المجتمع الدولي الوقوف معه”.

وأكد فكي في مؤتمر صحفي بالخرطوم  أنهم في الاتحاد لن يبخلوا باى جهد لدعم السودان، مشيراً إلى أنهم لا زالوا يقومون بإتصالات مع المانحين و.الدول الصديقة لمساعدة السودان في هذه المرحلة المحورية.

وأكد اهمية رفع اسم  السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب  لتجاوز الظروف الإقتصاية التي يمر بها والتي  تحتاج إلى دعم سريع، مشيرا الى أن الإتحاد الأفريقي طالب الولايات المتحدة برفع اسم السودان من هذه القائمة .

وحول دور الإتحاد الأفريقي في ملف سد النهضة قال ان الإتحاد يدعو الدول الثلاث لإيجاد صيغة توافقية حول هذا الملف.

وأعرب  فكي عن إستعداد الإتحاد الأفريقي التام لدعم السلطة الإنتقالية في المستويات الثلاثة، وناشد جميع الفاعلين لتعزيز الوحدة و الشراكة لإنجاح الفترة الإنتقالية بعيدا عن كل فعل او قول لايناسب الاوضاع.

مشير إلى أن زيارته الحالية ، تأتي للوقوف على الاوضاع بعد ما يزيد عن ستة اشهر من توقيع الاتفاق الذي أشرفت الوساطة الأفريقية على تحقيقه بين الفاعلين السياسيين المدنيين و العسكريين. وأضاف أنه ناقش مع المسؤوليين السودانيين إنجاح عملية السلام خاصة مع الحركات المسلحة و خلق ظروف مناسبة للإنتخابات و تنظيمها بصورة شفافة و نزيهة.

whatsapp
أخبار ذات صلة