حركة مسلحة توافق على تكوين جيش موحد وتصف الترتيبات الامنية بالمعقدة

440

الخرطوم”تاق برس”- أعلن رئس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، موافقته على تكوين جيش وطني مهني واحد فى السودان، ومتفرغ لمهامه ومحايد تجاه كل المواطنين، وعدم توجيه السلاح ضد المواطنين، واصفا الترتيبات الأمنية بالمعقدة.

ونوه جبريل إلى ان السودان، يحتاج لجهاز أمن مٌتخصص، يتفرغ لجمع المعلومات لحفظ الامن، وألا يتدخل فى الشؤون السياسية الداخلية، إضافة إلى شرطة مُتخصصة لا تنتمي لحزب او جهة.

وأشار جبريل طبقا لوكالة السودان للأنباء، الى ان هذه الأجهزة النظامية يجب ان تكون ”مرآة عاكسة“ لكل المكونات الوطنية، وهي محتاجة لإعادة تشكيل او إعادة هيكلة، وعبر عن سعيهم على ذلك عبر الترتيبات الأمنية، واستيعاب نسبة كبيرة من جيوش الحركات المسلحة فيها.

وشدد على ان أهل دارفور، تضرروا كثيرا من الحرب، وفقدوا الكثير من الأرض والممتلكات ومن الطبيعي ان يكون ”جبر الضرر“ جزء من معالجة إفرازات الحرب، وضرورة تعويض المتضررين وجبر الضرر، والاتفاق على تدبيره عبر جهد مشترك وطني واقليمي ودولي، حتى يشعر الضحايا بالإنصاف.

ونوه إلى ان اي تقدم يحرز فى المفاوضات يشجع الأطراف للمضي قدما، مشيرا إلى ان لدى الأقاليم مميزاتها منذ مئات السنين، وان القصد من العودة لنظام الحكم الإقليمي، هو إعطاء أهل الأقاليم الفرصة لإدارة شأنهم وإتاحة الفرصة للتنافس لتحقيق اعلى معدلات التنمية.

وأوضح أن نسبة 20 في المئة التي تمنح لأبناء دارفور في الخدمة المدنية وفق اتفاق جوبا، أقل بكثير من نسبة سكانها، غير ان ذلك إجراء مؤقت إلى حين دراسة الخلل فى الخدمة المدنية عموما ومعالجته بصورة شاملة عبر المفوضية القومية للخدمة المدنية.

whatsapp
أخبار ذات صلة