“الجبهة الثورية” تكشف عن أهم الملفات المتفق حولها مع وفد الحكومة في المفاوضات

405

الخرطوم”تاق برس”- قال القيادي بالجبهة الثورية عضو  وفد التفاوض مسؤول ملف الثروة بتجمع قوى تحرير السودان خالد حمدون ، إن ملف الثروة يعتبر من أهم الملفات التي تم الاتفاق حولها بين الحكومة ومسار دارفور لأنه عالج مسألة الظلم التاريخي المتراكمة في دارفور  وخاطب قضايا التنمية الإقليمية غير المتوازنة والتهميش .

واكد حمدون، طبقا لوكالة السودان للأبناء، أن ملف الثروة عرف الموارد والإيرادات للدولة من ضرائب ورسوم وموارد طبيعية  ووضع المعايير لقسمة الثروة اعتمادا على نسبة السكان  لكل إقليم أو ولاية، كما أنه  اعترف بحق المناطق المتخلفة والمناطق المتضررة بالحرب مثل دارفور أن تتمتع بالتميز الإيجابي الذي سيكون في شكل مبالغ إضافية خارج الموازنة لإعادة إعمار ما دمرته الحرب .

وأشار حمدون إلى أن  ملف الثروة  حدد آلية لقسمة الثروة القومية والمتمثل  في صندوق الإيرادات القومي الذي تتحصل فيه الإيرادات ومن ثم يتم توزيعها عبر المفوضية القومية لتخصيص الموارد.

وأوضح حمدون بأنه على مستوى دارفور تم الاتفاق على إنشاء مفوضية تسمى مفوضية إعادة إعمار دارفور مهمتها  إعادة إعمار ما دمرته الحرب وتقديم الخدمات للمواطنين مثل مشروعات التعليم والصحة والمياه وتطوير البنية التحية على أن تمول مفوضية إعادة الإعمار من صندوق تم الاتفاق عليه بمسمى صندوق إعمار وتنمية دارفور على أن  يغذي هذا الصندوق كل المفوضيات والآليات الأخرى بالأموال لتنزيل عملية السلام على أرض الواقع.

واضاف أن ملف الثروة ثبت لأهل دارفور الحق في الانتفاع من الموارد الطبيعية الموجودة في الإقليم مثل البترول والذهب والموارد الأخرى حيث يتم تخصيص نسبة مئوية لإعمار الإقليم وتنمية المجتمعات المحلية كما أنه أمن على أهمية دور الأسرة الدولية والمانحين في إعادة الإعمار في دارفور وأكد على أهمية استقطاب الدعم من الدول والمنظمات المانحة.

whatsapp
أخبار ذات صلة