الجبهة الثورية تكشف عن اسباب تأخير مفاوضات جوبا وتبدي تفاؤل بما احرز

340

الخرطوم”تاق برس”- قال القيادي بالجبهة الثورية نائب رئيس تجمع قوى تحرير السودان عبدالله يحيى، إن موقف التفاوض في منبر جوبا مبشر ويدعو للتفاؤل، وأن التأخير مرتبط بظروف جائحة كورونا، و ليست له علاقة بالتقدم في القضايا.

وأشار عبد الله طبقا لوكالة السودان للأنباء، أن منهجية التفاوض عبر المسارات تعتبر من أنجح الطرق لحل القضايا لأن أطراف الحروب في السودان كثر وقضايا السودان متشعبة الكل يتحدث عن قضايا ذات خصوصية مرتبطة بجغرافيا معينة أو كتلة ثقافية معينة وكل ذلك انصهر في بوتقة الجبهة الثورية، ذلك التحالف العريض المكون من حركات مسلحة وأحزاب سياسية.

واكد إلى أن مناطق دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة تأثرت بويلات الحرب مما ترتبت عليه قضايا نزوح ولجوء وتهميش مما حتم على الجميع ضرورة معالجة الخصوصيات لأي من تلك المناطق ومن هنا أتت فكرة المسارات كمنهج عملي لتصنيف القضايا فكان هنالك مسار دارفور، مسار المنطقتين، مسار الشرق، مسار الوسط ومسار الشمال.

واشار الى أن المنهج التفاوضي للمسار مجدٍ وأحرز نتائج كبيرة حتى الآن. سيكون لكل مسار بروتوكوله الخاص في اتفاق السلام الشامل – والقاسم المشترك بين كل تلك المسارات جميعًا هو القضايا القومية.

ونوه إلى أن هنالك تقدمًا كبيرًا في مسار دارفور لان كل الملفات تم تناولها وتم الاعتراف بكل القضايا في المسار ومتبقي فقط ملف الترتيبات الأمنية.

whatsapp
أخبار ذات صلة